البروكلي أفضل الخضروات لحماية الإنسان من السرطان

أقرت في العام 2012 لجنة الغذاء والحمية التابعة لأكاديمية العلوم الأميركية أن “البروكلي يمتلك خصائص مضادة للسرطان‏،‏ خصوصا سرطان المعدة‏، الرئتين والكلى، وأن مادة الكلوروفيل الموجودة في البروكلي (والمسؤولة عن إعطائه اللون الأخضر) تحفظ جزيئات الحمض النووي من الشذوذ فتمنع تشكل الخلايا السرطانية”.

ويساعد البروكلي على تجنب الأزمات القلبية والنزيف الدماغي، كما يساعد عمل الأمعاء ويمنع الإمساك. إضافة إلى ذلك فإن البروكلي مفيد لمرضى السكري، وللاستفادة من مفعول البروكلي ضد السرطان يجب تناوله مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع (150 غراما أسبوعيا). أما الإكثار من تناوله (أكثر من أربع مرات) فمن شأنه أن يخفف من امتصاص اليود في الجسم، فإذا حدث ذلك ينصح بزيادة تناول الأطعمة الغنية باليود مثل السمك.

دراسة حديثة

خلاصة هذه الدراسة نشرها ghainews.net قبل خمس سنوات، لكن ما هو جديد في هذا المجال، دراسة حديثة أكدت أن البروكلي يملك خاصية تمكنه من مكافحة مرض السرطان.

فقد اكتشف علماء من جامعة ميشيغان University of Michigan الأميركية إمكانيات كبيرة للبروكلي في مكافحة السرطان، واعتبروه أفضل الخضروات لحماية الإنسان من المرض الخبيث.

ويحتوي بروكلي على نسبة كبيرة من المركب الكيميائي سولفورافان Sulforaphane الذي يكافح الأورام الخبيثة بصورة مباشرة، وقادر على تدمير الخلايا المصابة بمنعها من التكاثر دون المساس بالخلايا السليمة، وقد بينت نتائج الدراسة أن استخدام بروكلي في الغذاء بصورة دورية يؤدي إلى تقليص عدد الخلايا السرطانية في الجسم بصورة كبيرة.

من جانب آخر، اتضح لعلماء من إنكلترا أن القرنبيط الأخضر يحارب تطور أمراض المفاصل الأكثر انتشارا، لأن مركب سولفورافان يبطئ عملية تدمير غضاريف المفاصل.

يبطئ عملية الشيخوخة

وقد أثار هذا الأمر اهتمام العلماء في سياق الوقاية من هشاشة العظام الذي يحول الملايين سنويا إلى مقعدين. لذلك بدأوا في دراسات واسعة واختبارات على أولئك الذين ينتظرون عمليات زراعة المفاصل بسبب إصابتهم بهشاشة العظام، بهدف الكشف عن تأثير البروكلي في تطور المرض وإمكانية تطبيق النتائج على الإنسان.

ويعد القرنبيط الأخضر مفيدا لأنه غني بفيتامينات (A.C.E.B1.B2.PP)، ويحتوي على معادن عديدة (بوتاسيوم، كالسيوم، فوسفور، حديد، صوديوم، نحاس، مغنيسيوم، يود، منغنيز، بورون، كروم)، وكذلك على حمض الفوليك، والثيامين وريبوفلافين.

كما أن البروكلي يطرد من الجسم السموم ويمنع تطور تصلب الشرايين ويحسن عمل القلب ويقوي الشعر ويبطئ عملية الشيخوخة.

وينصح العلماء بتناول القرنبيط الأخضر طازجا أو سلقه مدة 5-7 دقائق، والمجمد 10-12 دقيقة.

“غدي نيوز” – قسم الصحة –

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى