الحلبي | سنعطي إفادات لتلاميذ ‘البروفيه’ تخوّلهم الانتقال للمرحلة الأعلى وسننظم دورة ثانية!!

الحلبي: سنعطي إفادات لتلاميذ “البروفيه” تخوّلهم الانتقال للمرحلة الأعلى وسننظم دورة ثانية للامتحانات الرسمية

رأى وزير التّربية والتّعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، أنّ “هناك انهيارًا لنظام القيم في لبنان، ونلمس ذلك في مختلف القطاعات، ومن بينها قطاع التربية، إذ لم يعد هناك أيّ التزام بالعمل المهني والنّظام”، مشيرًا إلى أنّ “في هذا الظّرف الّذي يعجز فيه البلد عن الإيفاء بأيّ استحقاق، نجحت وزارة التربية والتعليم العالي بإنجاز استحقاق الامتحانات الرسمية، الّذي هو استحقاق وطني وتربوي، وأنا راض عن العمليّة”.

ووجّه، في حديث تلفزيوني، تحيّة كبيرة إلى “أفراد الهيئة التّعليميّة الّذين تجاوبوا معنا بما خصّ الامتحانات الرّسميّة، قناعةً منهم بأنّه استحقاق وطني وتربوي”، لافتًا إلى أنّه “حصل اعتراض على مسابقة واحدة هي مسابقة الرّياضيات، واستمعت إلى التّلاميذ والأساتذة واللّجنة الّتي وضعت أسئلة الامتحانات، لمتابعة الشّكاوى”؛ ومؤكّدًا “وجوب أن يبقى هناك مستوى للشّهادة الرّسميّة”.

وأوضح الحلبي، أنّ “الوضع في المدارس الخاصة ليس أفضل كثيرًا ممّا هو عليه في المدارس الرسمية”، مركّزًا على أنّ “التّلاميذ لا يجب أن يخافوا من العلامات، ولم توضع أسس التّصحيح بعد، وسننجز دورة ثانية للامتحانات”. وأشار إلى “أنّني لا أعتقد أنّ إلغاء “البروفيه” كان ضربة شخصيّة لي، وتصحيح امتحانات شهادة الثانوية العامة يبدأ الإثنين المقبل”.

وبيّن أنّ “وزير الدّاخليّة قال في جلسة مجلس الوزراء إنّ لا قدرة لديهم على تأمين امتحانات الشهادة المتوسّطة، وأثنى وزراء الثّقافة والأشغال والبيئة والصّناعة، وصولًا إلى رئيس الحكومة، فكان قرار إلغاء “البروفيه”. وذكر أنّ “بدل الشّهادة المتوسّطة، كانت لدينا احتمالات عدّة: إمّا الاستناد إلى علامات السّنة الدّراسيّة السّابقة، أو القيام باختبار وطني، أو القيام بامتحان دخول بعد إعطاء إفادات. درسنا هذه الخيارات مع المعنيّين، وخلصنا إلى ألّا خيار أمامنا إلّا إعطاء إفادات إثبات ترشيح، الّتي تخوّل حاملها الانتقال إلى المرحلة الأعلى”.، سواء بالطلبات الحرة تقريبا 1500، سنعطيها مع بعض القيود، لكن ليس للجميع.

المصدر : النشرة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى