الرئيس برِّي | لا حرب بل توازنات جديدة!

يلتقي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا اليوم، رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري الذي يعود من زيارة عائلية الى لندن، لمواكبة إجراءات لبنان الرسمية السياسية والديبلوماسية بما فيها تقديم شكوى ضد اسرائيل الى مجلس الأمن الدولي لاستباحتها الأجواء اللبنانية في تنفيذ ضرباتها في سوريا، وتقييم نتائج زيارة مساعد وزير الخارجية الأميركي دايفيد ساترفيلد تمهيداً لزيارة تيلرسون ومناقشته في ملف اعتداءات إسرائيلية وادّعائها ملكية «البلوك 9» الغازي في البحر.

ورداً على سؤال حول إسقاط الطائرة الاسرائيلية وهل يمكن ان تتطور الاوضاع بعده، قال الرئيس بري امام زوّاره امس: «ما حصل هو اكبر من معركة وأصغر من حرب، وسيخلق توازنات وقواعد اشتباك جديدة في المنطقة، فهذا الحدث هو الاول من نوعه من عشرات السنين». وأكد ان «لا تصعيد متوقعاً وسينتهي ما حصل عند حدوده، ولن يتطور الى حرب شاملة».

وعن العلاقة بينه وبين رئيس الجمهورية، قال الرئيس بري انّ هذه العلاقة «على ما يرام»، وانهما سيلتقيان قريباً والاتصالات بينهما متواصلة مواكبة للتطورات الجارية والتهديدات الاسرائيلية.

وأشار الرئيس بري الى انّ اجتماعاً سيعقد اليوم في الناقورة للجنة الثلاثية اللبنانية – الدولية – الاسرائيلية للاطلاع على الرد الاسرائيلي على الموقف اللبناني في شأن الجدار، والذي كان لبنان أبلغه الى الاسرائيليين في اجتماع الاثنين الماضي.

واضاف: «في هذا المجال سيتمسّك لبنان بخط الهدنة لعام 1949، وانّ الخط الازرق الذي فرضه القرار 1701 ليس هو حدود لبنان الجنوبية، وما يسري حدودياً على البر ينبغي ان يسري في البحر، وهذا الموقف أتمَسّك به منذ سنين طويلة وأبلغته الى الجميع».

وعن موضوع النفط والغاز، قال الرئيس بري: «لا خوف على حقوقنا النفطية وقد أبلغنا رئيس شركة «توتال» الذي التقيته قبل يومين انّ تحالف الشركات النفطية التي ستُنقّب على النفط والغاز لن تتأثر بالتهديدات الاسرائيلية، وانها مستمرة في التحضير للبدء بالتنقيب». واضاف: «أهمية إقرار تلزيم التنقيب في البلوك 9 تكمن في اننا حافظنا على حقوقنا النفطية في مواجهة الاطماع الاسرائيلية، وموقف لبنان في هذا الصدد موحّد».

واستبعد الرئيس بري إقرار قانون العفو العام المرتقب قبل إجراء الانتخابات النيابية، وكذلك تخوّف من تأخّر إقرار موازنة الدولة للسنة الجارية 2018 قبل الانتخابات المقررة في 6 ايار المقبل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى