‘الفاو’ | تراجع أسعار الموادّ الغذائية بشكل طفيف في العالم !

“أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة اليوم أنّ أسعار الغذاء العالمية تراجعت بشكل طفيف في نيسان بعد أن سجّلت مستوى قياسياً في آذار، وانخفضت بفضل الزيوت النباتية والحبوب.

وبلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (#الفاو)، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، في المتوسط 158,5 نقطة الشهر الماضي مقابل 159,7 بعد تعديل بالزيادة في شهر آذار.

وكان رقم آذار قد حُدد سابقاً عند 159,3 نقطة.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في “الفاو” ماكسيمو توريرو كولين إنّ “الانخفاض الطفيف في المؤشر يبعث على الارتياح، ولا سيما بالنسبة للبلدان منخفضة الدخل التي تعاني عجزاً غذائياً، لكن أسعار #الموادّ الغذائية لا تزال قريبة من مستوياتها المرتفعة في الآونة الأخيرة، ما يعكس أزمة الأسواق المستمرة ويشكّل هذا تحدياً للأمن الغذائي العالمي للفئات الأضعف”.

ورغم انخفاضه على أساس شهري، إلّا أنّ مؤشر نيسان كان أعلى بنسبة 29,8 في المئة عن العام السابق، مدفوعاً جزئياً بالمخاوف من تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب اليوم الجمعة، خفّضت “الفاو” بشكل طفيف توقعاتها لإنتاج القمح العالمي في 2022 إلى 782 مليون طن من 784 مليوناً الشهر الماضي.

ووضعت التوقعات في الحسبان انخفاضاً متوقعاً بنسبة 20 في المئة في مناطق الحصاد في أوكرانيا وانخفاضاً متوقعاً في الإنتاج في المغرب بسبب الجفاف.

النهار-رويترز

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى