“القمر الدموي” يعود.. سكان الشرق الأوسط سيرونه بشكل كلي

(سكاي نيوز)

نحن على موعد الشهر المقبل مع مشاهدة “القمر الدموي”، وهي ظاهرة فضائية نادرة يترقبها الملايين من عشاق مراقبة النجوم والكواكب في جميع أنحاء العالم.

ويبدأ “القمر الدموي” أو خسوف القمر في الظهور هذا العام في 27 تموز، ويستمر حتى 28 تموز المقبل، ويستمر 103 دقائق، مما يجعله الخسوف الأطول زمنا خلال القرن الحالي.

واكتسب “القمر الدموي” اسمه من اللون الأحمر، الذي يظهر فيه خلال فترة الخسوف، إذ يمر القمر عبر الظل المظلم للأرض، مما يجعله يكتسي باللون الأحمر خلال هذه المدة.

ويتوقع علماء الفلك أن يستمر ظهور “القمر الدموي” بشكل كلي لمدة ساعة و43 دقيقة، في حين سيكون الخسوف الجزئي مرئيا بالعين لما يقرب من 4 ساعات، في حال كان الطقس صحوا.

وبينما سيتمكن رواد الفضاء في أميركا الجنوبية من رؤية آخر مرحلة من الخسوف بعد غروب الشمس في 27 تموز، فإنه سيكون بمقدور سكان نيوزيلندا مشاهدة بدايته قبل شروق الشمس في 28 تموز.

وعلى الرغم من أن ظهور “القمر الدموي” لن يكون مرئيا على الإطلاق في الولايات المتحدة، فإن سكان دول من آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا سيتمكنون من رؤيته بشكل كلي لفترة طويلة.

ويقول العلماء إن أطول فترة خسوف للقمر يمكن أن تستمر ساعة و47 دقيقة. وكان أطول خسوف في القرن العشرين قد وقع في 16 تموز 2000، واستمر ساعة و46.4 دقيقة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى