اللبن يحارب السكري !!

وجدت دراسة طبية حديثة ان تناول اللبن الرائب يومياً، أو أربع مرات في الأسبوع، يساعد في محاربة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28 في المئة
وتساهم الألبان التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون في محاربة السكري، وفقاً لمجموعة من الباحثين في جامعة كامبريدج، الذين تابعوا الحالة الصحية لنحو 4 آلاف متطوع على مدى 11 عاماً، بينهم 753 شخصاً مصاباً بمرض السكري من النوع الثاني. وأظهرت النتائج أن الذين تناولوا اللبن ومنتجاته بصورة منتظمة، لاسيما المنتجات ذات نسبة الدهون المنخفضة، كان احتمال إصابتهم بمرض السكري 24 في المئة أقل، مقارنة بالآخرين.
وأكدت الأبحاث أن مواد معينة تلعب دوراً مهماً في منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، في حين ان هناك إثباتات عدة على أن تناول المواد الغذائية الغنية بالسكر مضر بالصحة.
ورغم أن العلماء لم يتمكنوا من إثبات العلاقة بين اللبن الرائب وتطور مرض السكري، إلا أنهم لا يستبعدون أن يكون هذا التأثير مرتبطاً بنمط حياة متناولي اللبن.
ويعتقد الباحثون أن البكتيريا والفيتامينات الناتجة عن تخمر منتجات الحليب تساهم في الوقاية من السكري. وتعتبر منتجات الألبان من المصادر المهمة للبروتينات والفيتامينات والعناصر المعدنية، لكنها في الوقت ذاته تحتوي على دهون مشبعة، لذلك لا ينصح بالإكثار من تناولها.
وقالت نيتا فوروهي، الطبيبة من وحدة علم الأوبئة في مجلس البحوث الطبية في جامعة كامبريدج إن هذه الدراسة “تشير إلى أن أنواع أغذية معينة قد يكون لها دور هام في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني”.
أضافت: “في الوقت الذي لدينا فيه الكثير من الأدلة الأخرى عن مساوئ استهلاك كميات كبيرة من بعض الأطعمة، مثل السكريات المضافة والمشروبات السكرية، فمن المطمئن جداً نعرف أن الأطعمة الصحية مثل اللبن قليل الدسم ومنتجات الألبان المخمرة قد تكون مفيدة لصحتنا”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى