المحكمة العسكرية تحكم غيابياً بالسجن على صحافية لبنانية!

أعلنت الصحافية حنين غدار، المقيمة في الولايات المتحدة الأميركية، عبر حسابها الخاص على فايسبوك عن صدور حكم ضدها من المحكمة العسكرية اللبنانية يقضي بسجنها 6 اشهر.
ويشير محامي الدفاع عن غدار، مروان صقر، الى أن موكلته علمت عن طريق الصدفة منذ عام تقريباً أن هناك دعوى مقامة ضدها في المحكمة العسكرية، مرجحاً في اتصال مع موقع “الجديد” أن يكون السبب محاضرة القتها في الولايات المتحدة الاميركية عام 2014 قالت خلالها إن “الجيش اللبناني يميز بين الإرهاب السني والإرهاب الشيعي”. وأضاف “يبدو أن تقريراً وصل من أحد الأجهزة الأمنية الى النيابة العامة العسكرية التي اعتبرت ان هناك مسّاً بالجيش اللبناني وعلى هذا الاساس ادعت عليها النيابة العامة العسكرية ومن دون علمها كونها مقيمة خارج لبنان”.

ويوضح صقر انه طالما ان حنين غير موجودة لا يمكن التمثل بمحام يجب ان تكون حاضرة شخصيا. ويتابع شارحا “في 10 الشهر الحالي صدر حكم غيابي في حق حنين من دون تبليغها، علماً أن المحكمة تقول إنها أبلغتها بطرق استثنائية لكن لا شيء وصل الى مكان اقامة حنين في لبنان ولا نعلم ما هي الطرق الاستثنائية التي تبلغت بها والتي بناء عليها صدر الحكم غيابيا بسجنها 6 اشهر”.

يلفت صقر الى انه لم يرَ الحكم بعد “المحكمة العسكرية لا تعلل احكامها، هي فقط تصدر النتيجة وبالتالي يبدو انهم اعتبروا ان هناك مسا بالمؤسسة العسكرية عبر كلام حنين فصنّفوا القضية ضمن صلاحيات القضاء العسكري”.

سيتخذ صقر الاجراءات اللازمة للطعن بالحكم الصادر على حنين لمعالجة الموضوع “القضية تطرح إضافة الى حرية الاعلام، اشكالية عن كيفية اتخاذ الاجراءات في المحكمة العسكرية وكيفية التبليغ الاستثنائي. فأي شخص يمكن أن يفاجأ بحكم صادر ضده، وهذا حكم جزائي يمكن أن يؤدي الى التوقيف على المطار”.

موقع جبل عامل

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى