بالصور | صاروخ “ذو الفقار” الذي استهدف مواقع داعش في دير الزور!

نشر الاعلام الحربي صورة قال انها لصاروخ “ذوالفقار” الايراني متوسط المدى الّذي استهدف مقرات تنظيم داعش في دير الزور امس.

وفي السياق لفت موقع “العهد” الى ان صاروخ “ذو الفقار” هو صاروخ من ضمن تشكيلة ترسانة الصواريخ الايرانية دخل خط الانتاج الواسع في أيلول من العام 2016 وافتتح هذا الخط وزير الدفاع والقوات المسلحة العميد حسين دهقان بمناسبة أسبوع الدفاع المقدس.

ويعتبر هذا الصاروخ نسخة مطورة عن صاروخ “فاتح 110” الّذي تمتلكه المقاومة الاسلامية في لبنان، ويبلغ مدى الصاروخ الايراني 700 كيلومتر حسب إعلان وزارة الدفاع مزوّد بالوقود الصلب المركب.

كما ان صاروخ “ذو الفقار” أو النسخة التاسعة من صواريخ فاتح، هو نسخة معدلة عن صاروخ فاتح 313، وكشف عنه في 22 آب من العام 2015 ودخل خط الانتاج الواسع في أيلول من العام 2016، بمدى يبلغ 200 كيلومتر أكثر من صاروخ فاتح 313، ويستخدم الوقود الصلب المركّب أثناء تحليقه للوصول الى هدفه.

ويعتبر الصاروخ الباليستي “ذو الفقار” من الصواريخ التكتيكية، وأنجزت جميع مراحل تصميمه وصناعته عبر جهود الخبراء الايرانيين كمنتج لصناعات مؤسسة الصناعات الجو فضائية التابعة لوزارة الدفاع الايرانية.

كما ان الصاروخ هو صاروخ أرض-أرض، يطلق بشكل مائل وليس عامودي ويطلق من قاعدة إطلاق ثابتة أو متحركة إلى هدفه على مرحلة واحدة، وهو صاروخ نقطي خفيف لا يكشفه الرادار، وقد استخدمه حرس الثورة الاسلامية للمرة الأولى ضد مجموعات تنظيم داعش الارهابية في محافظة دير الزور .

صاروخ ذوالفقار

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى