تحذير من استخدام الفازلين لعلاج الجروح والحروق.. والسبب؟

(فوشيا)

يُستخدم الفازلين بطرق متنوعة، وأبرزها عند الإصابة بالجروح والحروق الطفيفة، لكن هل هو مفيد وصحي؟.

كشف بحث جديد أن استخدام الفازلين على الجروح والحروق ليس جيدًا، وقد درس العلماء كيف يخلق الجلد طبقة حامية طبيعية للمساعدة في شفاء هذه الإصابات، ووفقا لما ورد في شبكة “بي بي سي”.

ويقول الباحثون إن المنتجات البترولية مثل الفازلين، تعمل على تعطيل هذه العملية الهامة، ما يزيد من خطر الإصابة بعدوى الجروح.

ومع ذلك، يوصي بعض الخبراء باستخدام الفازلين للحفاظ على رطوبة الجلد والمساعدة على منعه من الجفاف وتشكيل قشره، ما يساعد أيضًا على منع حدوث ندبة كبيرة أو عميقة أو مثيرة للحكة، كما قالوا إنه طالما يُنظف الجرح يوميًا، ليس ضروريًا استخدام المراهم المضادة للبكتيريا.

ومع ذلك، يقول البروفيسور روبرت أرينز وزملاؤه من جامعة “ليدز” البريطانية، إن دراستهم الأنسجة البشرية والحيوانية تشير إلى أن استخدام الفازلين بتلك الطريقة ليس جيدًا، حيث اكتشفوا غشاءً بروتينياً مكونا من مادة تدعى “فبرين” يتشكل بسرعة فوق الجرح كجزء من العملية الطبيعية لتخثر أو التئام الجروح، حيث يحتوي على ثقوب صغيرة تسمح للهواء بالوصول إلى الجرح ولكنها أصغر من أن تسمح للبكتيريا والفيروسات بالمرور.

ينصح البروفيسور أرينز بترك الجرح لمدة نصف ساعة للسماح بتكون ذلك الغشاء، قبل تنظيفه.

وقد أشارت الخبيرة جاكي فليتشر إلى أن القلق من استخدام الفازلين يكمن في حقيقة الاحتفاظ به في الخزانة لفترة طويلة، كما يميل الكثيرون إلى ترك العبوة مفتوحة فترة طويلة بالإضافة إلى غمس أصابعهم فيه، ما يجعله غير نظيف.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى