تصريحات وزير لبناني ضد تركيا تثير انتقادات واسعة

أثار تصريح وزير السياحة اللبناني جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحه في أحد البرامج التلفزيونية أنه لا يحب تركيا وأنه يفضل أرمينيا على لبنان.

وقال وزير السياحة اللبناني أواديس كيدانيان (وهو نائب رئيس حزب الطاشناق الأرمني): “نحن اليوم نستفيد من الأوضاع الأمنية السيئة في بعض بلدان الجوار”، مشيرا إلى أن “تركيا فيها مشاكل وهذا لسوء حظهم ولحسن حظنا وأنا فرح كثيرا بهذا لأني لا أحبهم (تركيا)”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يشجع السياحة التركية في لبنان قال الوزير: “إجمالا لا أشجع أي شيء له علاقة بتركيا لا من قريب ولا من بعيد، ولا أريد تشجيع منتجاتهم ولا أريد علاقة معهم”.

وأضاف “كيدانيان” في حديث لبرنامج”حديث البلد” الذي يعرض كل خميس على تلفزيون “MTV: “كوزير في الحكومة اللبنانية ليس مسموحا لي أن أقول هذا الموقف ولكن أنا أقول قناعاتي”، واستدرك قائلا: “أنا كفرد لا أستطيع أن أمنع الشعب التركي أن يأتي إلى لبنان ولكن لا أريد استقالبهم في المطار”.

وعندما سألته مقدمة البرنامج أي البلدين سيختار في حال اضطر للاختيار بين لبنان وأرمينيا، قال الوزير “إنه سيختار أرمينيا”.

وأثارت هذه التصريحات موجة انتقادات كبيرة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في لبنان، وطالبت حملة دشنت على وسائل التواصل الاجتماعي، كيدانيان بالاعتذار أو الاستقالة (#أفيديس_كيدانيان_اعتذر_او _استقل)

وتساءل المعترضون “كيف لوزير في الحكومة اللبنانية أن يفضل بلدا آخر على لبنان؟ وكيف لوزير لبناني تتمتع بلاده بعلاقة جيدة مع تركيا، أن يصدر مثل هذه التصريحات العنصرية ضد تركيا وشعبها؟”.

وكتب الكاتب والصحافي حارث سليمان كتب على صفحته: “أي لبناني أو أرمني حر أن يكون لديه موقف من تركيا، لكن عندما يكون وزيرا في حكومة لبنان عليه أن يكون لبنانيا أولا، وموقفه السياسي يعبر عن مصلحة لبنان لا مصلحة أرمينيا، #أفيديس_كيدانيان_اعتذر_او _استقل”.

وكتبت الناشطة اللبنانية “لارا صقر” على صفحتها على “فيسبوك”: “إذا كان الوزير يتمتع بهذا المستوى من العنصرية تجاه بلد وشعب معين، فعليه أن لا ينسى كونه وزيرا في حكومة صديقة لهذا البلد، ومن الأفضل أن يحتفظ بكلامه لنفسه، أو يستقيل قبل أن يتحفنا بعنصريته على الهواء مباشرة”.

وكتب الناشط “شادي غصوب شبلي” على صفحته على “فيسبوك”: “وزير سياحة مجنس لبناني (أرمني الأصل) وفي مقابلة معه اعترف بكرهه لتركيا وشعبها وسياحتها”.

من جهته، طالب وزير العدل السابق أشرف ريفي وزير السياحة كيدانيان بالاستقالة فورا.

– See more at: http://www.alalam.ir/news/1946176#sthash.TdtbSYMX.dpuf

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى