أثرياء روس يحاولون نقل أجزاء من ثرواتهم من أوروبا إلى دبي لحمايتها من العقوبات

أفادت وكالة رويترز عن مصادر لها بأن أثرياء روس يحاولون نقل أجزاء من ثرواتهم من أوروبا إلى دبي لحمايةِ أصولهم من موجة العقوبات الغربية التي تزداد شدة وسط هجوم روسيا المتواصل منذ أسبوعين على أوكرانيا.

ونقلت الوكالة عن مصادر مالية وقانونية أن الحكومة الروسية أكدت للأثرياء الروس أن أموالهم ستكون آمنة في الإمارات التي رفضت حتى الآن الانحياز إلى الحلفاء الغربيين ضد موسكو.

ولفتت الوكالة إلى أن أبوظبي لم تبدأ تفعيل العقوبات الأخيرة ضد روسيا، وقالت إن المصرف المركزي الإماراتي لم يصدر أي تعليمات حتى اللحظة لتنفيذ القرارات الغربية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مصرفي سويسري كبير، أن الأثرياء الروس يسعون إلى تحويل أموالهم الموجودة حالياً في سويسرا إلى دبي، أو لندن التي تشارك في فرض العقوبات.

كما نقلت عن محامٍ مقيم في دبي أن الشركة التي يعمل بها تلقت استفسارات من كيانات روسية حول السرعة التي يمكنها من خلالها نقل “أموال كبيرة للغاية” تقدر بمئات الملايين من الدولارات إلى الدولة الخليجية.

وقال خبير في إدارة الاستثمار: إن الإمارات “أصبحت وسيلة لطيفة، على بعد ساعات قليلة بالطائرة وليس لديها جهة تنظيمية تتعاون بشكل كامل مع المنظمين الغربيين”.

Reuters

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى