آلام الظهر.. أسبابها نفسية؟

تحوّلت اوجاعُ الظهر الى مشكلة العصر، فمن منّا لا يعاني من التشنّجات او الآلام المتنوّعة في ظهره أو عنقه. الّا أنّه قد يدهشكم معرفة أنّ نصف أسباب هذه الحالات هي نفسية وغير عضوية. فما هي الجراحات الخاطئة التي يُخضَع لها المريض؟
كثيرة هي الاسباب المؤدّية الى اوجاع الظهر والعنق والتي باتت تصيب جميع الفئات العمرية، ولكن تعود اسباب الكثير من هذه الحالات الى المشكلات النفسية الناتجة عن الضغط النفسي، ما يسلّط الضوء على مقاربة جديدة للعلاج بعيداً عن الجراحة.

في هذا السياق، أوضح البروفسور في جراحة الدماغ والأعصاب ورئيس مركز علاج أمراض العمود الفقري في مستشفى ومركز “Bellevue” الدكتور نبيل عقيص الذي أنّ “الامراض الناتجة عن ألم العامود الفقري تعود بمعظمها الى التعب، والابتعاد بين الديسك والغضروف الموجود بين الفقرات والذي يسبّب الجفاف والورم، فالغضروف مادة لزجة تحتوي على المياه التي تجفّ مع التقدّم في العمر، فتصبح قابلة للتفتّت.

اضافةً الى الحزام أو الرباط الذي يلتقط الديسك في العامود الفقري ويعيد ربط الفقرات ببعضها البعض، والذي في حال تمزّق مع تقدّمٍ في العمر أو عند اكتساب الوزن أو نقص العضلات، يؤدّي الى نتوء جزء من الغضروف مسبِّباً ضغطاً على العصب ليؤثر في نهاية المطاف على الأرجل أو الأيدي أو حتى على عضلات التنفّس”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى