رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية تعلن تعليق الإضراب المفتوح واستمرار التحرك

أعلنت رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية تعليق الإضراب المفتوح مع التأكيد على استمرار التحرك والمتابعة حتى تحقيق مطالبها.
وعقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعاً من ضمن اجتماعاتها المفتوحة، برئاسة د. محمد صميلي في مقر الرابطة. وأصدرت البيان الآتي:

تشكر الهيئة التنفيذية أهل الجامعة رئيساً ومجلساً وأساتذة وموظفين وطلاباً والنواب والقوى السياسية والهيئات النقابية والأهلية والمؤسسات الإعلامية الذين توافدوا بالأمس إلى مقر الرابطة مبدين تضامنهم مع الجامعة الوطنية ومع مطالب اساتذتها.
إن ما أقدمت عليه السلطة من إقرار سلسلة رتب ورواتب جديدة واعطاء درجات استثنائية لمختلف شرائح القطاع العام باستثناء أساتذة الجامعة اللبنانية يدل على استهتار كبير بهذه الشريحة الأساسية من المجتمع اللبناني واستهداف غير مسبوق للجامعة؛ وما كان ممكناً لأساتذة الجامعة ولا لأداتهم النقابية بأن يقفوا موقف المتفرج إزاءه فأعُلِن الإضراب لمدة أسبوع ابتداءً من يوم الثلثاء في 10/4/2018، ثم مُدِدَّ لأسبوعين متتالين.
عكفت الهيئة التنفيذية على دراسة سلسلة رواتب القطاع العام بعد إقرارها بالقانون رقم 46/2017، ووضع سلسلة لأساتذة الجامعة بالمقارنة مع مختلف القطاعات الأخرى فتبيَّن التراجع في موقع الأستاذ الجامعي والخلل الكبير في سلم السلاسل القطاعية. وبناءً عليه فقد أعدَّت الهيئة سلسلة رتب ورواتب جديدة، رفعتها إلى الحكومة عبر وزير الوصاية الأستاذ مروان حمادة في 9/3/2018.
إذ تشكر الهيئة معالي وزير التربية والتعليم العالي الذي تبنَّى مطلبها، تأسف للتعاطي السلبي من قبل مجلس الوزراء إزاء هذا المطلب المحق، مما دفع بالوزير إلى تبني اقتراح قانون معجل مكرر بمنح الأساتذة ثلاث درجات إضافية على غرار ما أُعطي للقضاة. كما تشكر الهيئة النواب كافة الذين وقعوا على اقتراح القانون المعجل المكرر وهي تتمنى على هيئة مكتب مجلس النواب وضعه على جدول أعمال أول جلسة تشريعية لإقراره.
بناء على ما تقدم، وبعد أن شارف الأسبوع الثالث من الاضراب على الانقضاء وحفاظاً على المصلحة العليا لطلابنا الذين وعدناهم بإنهاء عامهم الجامعي على أكمل وجه وعدم الحاق الضرر بهم تعلن الهيئة التنفيذية تعليق الإضراب، مع التأكيد على استمرار التحرك والمتابعة حتى تحقيق المطالب.
إن الايجابية التي طبعت تحرك الرابطة منذ اليوم الأول بعدم إعلان الإضراب المفتوح على الرغم من السلبية التي تعاطت بها السلطة، لم ولن تثني الهيئة عن اللجوء إليه في حال لم يتم إقرار اقتراح القانون المعجل المكرر في أول جلسة تشريعية لمجلس النواب.
إن الهيئة التنفيذية تبقي اجتماعاتها مفتوحة مواكبةً لتحقيق مطالبها وهي تتوجه بالشكر إلى الأساتذة الذين التفوا حولها ولبوا دعوتها للاضراب والاعتصامات والتحركات المتكررة بفاعلية وبكثافة، وهي تدعوهم إلى تعويض طلابهم وإلى البقاء على أهبة الاستعداد لأي تحرك تعلن عنه”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى