رجل أعمال يقاضي مصرفين لبنانيين رفضا تحويل 4.6 مليون دولار من أمواله بعد 2019

أفادت صحيفة “ذا ناشونال نيوز” الإلكترونية، بأن “رجل الأعمال البريطاني اللبناني، فاتش مانوكيان، البالغ من العمر 42 عاماً، يقاضي مصرفين لبنانيين رفضا أن يحولا له 4.6 مليون دولار من أمواله عقب الأزمة الاقتصادية في 2019”.

ولفتت الصحيفة إلى ان “مانوكيان واظب على الطلب من بنك عودة وبنك SGBL على تحويل أمواله إلى حساب في سويسرا منذ العام 2019، ولكن المقرضين رفضا”، مشيرًا إلى “ضوابط رأس المال غير الرسمية التي فرضها البنك المركزي في البلاد”.

وأفادت بأن “مانوكيان يطالب بإعادة 3.4 مليون دولار من بنك SGBL، و1.2 مليون دولار من بنك عودة، بالإضافة إلى الفوائد والتعويضات، في وقت ترفض المصارف ذلك”.

وأوضحت الصحيفة أن “ذلك تأتي بعد أن طلبت محكمة فرنسية من مصرف لبناني آخر، بدفع 2.8 مليون دولار لأحد مودعيها في فرنسا العام الماضي، في أول حكم دولي معروف ضد البنوك اللبنانية بشأن ضوابط رأس المال”.

وفي هذا الإطار، اكد محامو مانوكيان، أنه “في حين أنه من الصحيح أن لبنان يعاني من أزمة اقتصادية، فإن هذا لا يلغي مطلب البنوك الامتثال لالتزاماتها”، مشددين على أن “المساهمين في البنكين تمتعوا بأرباح في الأوقات الجيدة، لكنهم لم يستخدموا مواردهم الكبيرة لتجنب جعلها “تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة للغاية بالنسبة للمستهلكين، لاسترداد الأموال التي يحق لهم الحصول عليها”.

بموازاة ذلك، أشار محامو البنكين إلى أنه “من حق المصرفين رفض طلبات مانوكيان للتحويلات الدولية ، نظرا لظروف الأزمة المالية اللبنانية المستمرة”.

إلى ذلك، أفادت الصحيفة بأنه “من المتوقع أن تختتم الجلسات الأسبوع المقبل بإصدار حكم في وقت لاحق”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى