شبكة “داعشية” خططت لفتح منفذ بحري من لبنان… ما كان مصيرها؟

 أصدرت المحكمة العسكرية هذا الشهر حكمها على اثنين من أفراد الشبكة التابعة لداعش التي عملت لتأمين منفذ بحري في الشمال وقد ضبطتها قوة من الامن العام في كانون الاول عام  2015، وفق ما اشارت صحيفة “الجمهورية”.
والموقوفان هما لبنانيان كانا يُخطّطان لتأمين منفذ بحري لداعش في منطقة العبدة في الشمال، وتحديداً عند بلدتَي الراما والبترول، وللقتال مع مجموعات جرى تدريبها وتحضيرها مسبقاً، إلى جانب المسلحين عند دخولهم منطقة عكار لتأمين وصولهم إلى البحر.
كذلك، كشفَت التحقيقات تورُّط الموقوفين، على الأراضي اللبنانية منذ العام 2012، في إعداد متفجّرات ونقلِ أسلحة وتجنيد مسلحين لبنانيين وسوريين لصالح “داعش”، وتسهيل مهمّاتهم اللوجستية، مِن توفير أسلحة وتدريب، وتأمين عملية الانتقال عبر بلدة عرسال من لبنان إلى سوريا، وبالعكس، وكذلك استهداف الجيش اللبناني عبر إطلاق النار على إحدى ثكناته، وعلى حاجز للجيش عند مدخل بلدة الراما.
اللافت وفق الصحيفة  أنّ اللبنانيين (ع. خ. م، 28 عاما) من وادي خالد، و(ب. س. ف، 25 عاماً) من بلدة الراما، اضطلعا بالعمل المباشر مع فصائل مسلّحة في سوريا منذ uام 2011، وقد تنوَّعت ارتباطاتهما بالتنظيمات، من “جند الشام” إلى “كتائب الفاروق” و”كتيبة المجاهدين”، قبل أن يُبايعا، كلٌّّ على حِدة، ” تنظيمَ الدولة”.
الأوّل ـ أي (ع.خ.م) ـ انتسَب إلى التنظيم الإرهابي عبر مبايعة الثاني الذي يَصغره سنّاً بثلاث سنوات، حيث كان الأخير يُسمّى “الأمير الشرعي” لبلدة الراما، وهو الذي كلّف الأولَ بإنشاء مجموعات لبنانية وتدريبها على تجهيز العبوات الناسفة، تمهيداً لاستهداف الجيش مع دخول “داعش” إلى لبنان وبغرض تأمين منفذ بحري عند بلدتَي الراما والبترول.
وقد اتّخذ “أمير” بلدة الراما (ب. ف) من منزل نظيره في وادي خالد “الأمير الشرعي” (م. ص) مستودعاً للأسلحة والذخائر قبل نقلِها إلى سوريا. وفي الأثناء ركّز عملَه على التعبئة والتحريض، ونجح في تجنيد قاصِر وتطويعِه لتنفيذ عملية انتحارية ضدّ دورية للجيش اللبناني في المنطقة.
كما هاجم دورية للجيش مستهدفاً آمرَها وعناصرَها قبل أن يفرَّ إلى منطقة الجرود، ليعود بعدها ويستهدف ثكنة الجيش في الراما بنيران أسلحة رشّاشة، ثمّ إطلاق النار لاحقاً من مسدّس حربي على حاجز للجيش عند مدخل البلدة، والعمل على إزالة يافطات كانت مرفوعة في مناسبة عيد الجيش.

ووسّع (ب.ف) من مهمّاته، حيث عمل مع (م.ع.ص) على تشكيل مجموعات أخرى مهمتُها مساعدة “داعش” بهدف تأمين وصولها إلى لبنان والقتال إلى جانبها وصولاً الى المنفذ البحري.
وعلمت الصحيفة ان  “أمير الراما” عملَ على صدِ شبكة مخبري الجيش والقوى الأمنية، لاعتقالهم وتصفيتِهم مع بدء “داعش” هجومَها، وتحديداً في الراما والبترول.
أمّا (ع.م) فقد تنوّعت مهمّاته في المجالات الأمنية والعسكرية واللوجستية خلال وجوده في سوريا إلى حين عودته إلى لبنان عام 2013، حيث بدأ بشِراء مادة الـ ” TNT” الشديدة الانفجار، وجهّز عبوات ناسفة باعَها لتنظيم “جند الشام” عبر لبنانيين وسوريين، فضلاً عن تصنيعه في العام 2014 أحزمةً ناسفة زِنة الواحد منها خمسة كيلوغرامات.
كما وعلمت “الجمهورية” أنّ المحكمة العسكرية الدائمة أصدرت قبل أيام حكماً وجاهياً بحق المذكورَين قضى بسجنهما تسع سنوات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى