صنّع سيّارتك “على ذوقك”

صنّعت سيارة كهربائية ثورية باستخدام الطباعة ثلاثية البعد، ومن المقرر أن يبدأ بيعها في العام المقبل في آسيا وأوروبا بسعر 10.527 دولاراً بحسب موقع “الدايلي ميل” البريطاني. وتستغرق عملية تصنيع “LSEV” ذات المقعدين ثلاثة أيام فقط، بحسب الشركة المصنعة.

يبلغ ارتفاع السّيّارة 1.5 متر وطولها 2.5 متران وعرضها 1.3 متر، أي ما يقارب حجم سيارة “سمارت”.

أمّا وزنها فهو 450 كيلوغراماً، وتبلغ سرعتها القصوى 70 كم في الساعة ويمكنها السفر لمسافة 150 كم عند شحنها بالكامل.

ويعود اختراع السّيّارة إلى شركة “كسيف ليميتد”، وهي شركة ناشئة في هونغ كونغ لديها مركز تصميم في إيطاليا وقواعد إنتاج في الصين.

أخبر مؤسس شركة “كسيف ليميتد”، لو تيك، أنهم يستخدمون الطباعة ثلاثية البعد لمعظم أجزاء السيارة ويستعملون 3 أنواع من المواد كنايلون محسّن، وعديد حمض اللبنيك وخيوط الطباعة ثلاثية البعد واللدائن الحرارية متعددة البوليوثيرين (TPU) شفافة ومطاطية. أمّا لتصنيع هيكل السّيّارة ومحرّكها فتستخدم طرق الإنتاج التقليدية باستعمال المعادن.

صمم فريق مكون من 50 شخصًا في شركة “كسيف ليميتد” السّيارة من نقطة الصفر، وطوروا طابعات ثلاثية البعد خاصة بها، وأنتجوا نموذجًا أوليًا واحدًا. كما أنّهم سينتجون ست سيّارات أخرى قبل نهاية شهر تموّز.

وأشار صانع السيارات أن هدف فريقه منذ البداية صنع سيارة مطبوعة ثلاثية البعد يمكن بيعها في السوق الشامل وأنّ فريقه قادر على إجراء تعديلات مخصصة على النموذج الأصلي بسرعة لتلبية حاجات الزبائن المختلفة.

وأضاف السّيد لو: “يمكننا تقديم نماذج كارتونيّة جميلة لطلاب الجامعات، ونماذج أكثر تطوراً للناس في أواخر العشرينات من عمرهم، وهذا التفاعل يساعدنا في إنشاء أسواق متخصصة مختلفة وتقديم الخدمات لكل منها”.

وعلى الرغم من أن الطباعة ثلاثية البعد شائعة في صناعة السيارات، إلا أنها غالبًا ما تستخدم لصناعة النماذج الأولية فقط.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى