علامات قد تدّل على أمراض…إليكم الإشارات التي يحملها جسدكم لينذر بخلل ما

(24)

في الكثير من الأحيان، ليس من الضروري أن يقصد المرء الطبيب لإجراء فحوصات للاطمئنان على صحته والكشف عن بعض المشاكل الصحية التي قد يصاب بها دون أن يدري.
وبحسب صحيفة ميرور، فإن الكشف عن بعض الحالات والأمراض الصحية يمكن أن يكتشفه المرء بنفسه عبر تفحص بعض أجزاء جسمه، كما يلي:

1- العيون

تفحص جفنك السفلي في المرآة فإذا كان يبدو شاحباً فهذا يعني بأنك تعاني من فقر بالدم، وهذا عادة ينجم عن نقص الحديد ويؤدي إلى الشعور بالتعب والصداع.
يمكنك أيضاً أن تنظر إلى بياض عينك، فإذا كان لونه يميل إلى الأصفرار فهذا يعني بأنك مصاب باليرقان. كما أن الخدوش والبقع على قرنية العين أولى علامات الإصابة بجرثومة القوباء. إضافة إلى ما سبق يمكن أن تكون الحلقات الرمادية حول العينين إشارة تحذير مبكر لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

2- الفم

عندما تظهر بقع بيضاء على ظهر اللسان وداخل الخد، فهذه تعتبر علامة تحذير من مرض القلاع. تحقق من وجود أي كتل أو تقرحات لا تلتئهم في غضون بضعة اسابيع، لأنها قد تكون علامات على الإصابة بسرطان الفم.

وتعتبر أعراض التهاب اللثة مؤشراً على أمراض القلب بالإضافة إلى تدمير الألياف التي تحافظ على ثبات الأسنان في مكانها.

3- القدمين

تشير القدم الباردة والجلد الجاف فيها إلى ضعف في الدورة الدموية، في حين أن القدم الحارة يمكن أن تشير إلى خلل في غدد الجسم، ما يؤدي إلى ضعف نظام المناعة، وزيادة الوزن.

كما أن نمو الفطور تحت أظافر القدم تعتبر علامة على نمو الخمائر الضارة في الأمعاء الأمر الذي يمكن أن يضعف النظام المناعي في الجسم.

ويجب على مرضى السكري أن يفحصوا أقدامهم بانتظام والحذر من الإصابة بالجروح والقروح والالتهابات، لأن ذلك يؤدي غالباً إلى الإصابة بقرحة خطيرة في القدمين قد تضطر الأطباء لبتر المكان المصاب.

4- الأظافر

يمكن أن تكون المسامير المتقشرة والمتشققة والممزقة حول الأظافر علامة على نقص التغذية، أو نقص في الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والتهاب المفاصل. بينما تشير البقع البيضاء في الأظافر إلى نقص عنصر الزنك في الجسم.

ويدل لون الأظافر الأزرق على اضطرابات الدورة الدموية، بينما يشير اللون الأصفر إلى مشاكل في الرئتين والكلى.

5- البشرة

إن كان عمرك يفوق 25 عاماً ولاحظت وجود المزيد من البقع على وجهك، فقد يكون هنالك اختلال هرموني يؤدي إلى مرض التهاب الحوض أو كيسات في المبيض.

ويشير لون الأنف الأحمر إلى احتمال الإصابة بحب الشباب الوردي المزمن الذي يؤثر على الوجه بعد سن المراهقة. ويمكن أن يكون نمو الشامات المافجئ لدى ذوي البشرة الفاتحة مؤشراً على سرطان الجلد.

6- التنفس

تعتبر رائحة الفم الكريهة مؤشراً على الإصابة بأمراض اللثة التي قد تؤدي إلى تساقط الأسنان، وكذلك زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والكلى والسكري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى