علماء يجدون صلة مباشرة بين الجوع والغضب

“كشف علماء أن الانفعال الغاضب الناجم عن ​الجوع​، الذي يشار إليه بمصطلح “hangry”، هو أمر حقيقي وليس مجرد عذر، وفقا للعلم.

وتستخدم الكلمة لوصف شخص غاضب أو سريع الانفعال لأنه يتضور جوعا. واستخدمت من قبل جيل الألفية وعلى ​وسائل التواصل الاجتماعي​ لسنوات، لكنها أصبحت واسعة الانتشار، وبحلول عام 2018 تمت إضافتها إلى قاموس ​أكسفورد​ ال​إن​جليزي.

وطُلب من المشاركين تدوين مدى جوعهم وكيف شعروا خمس مرات في اليوم باستخدام أحد ال​تطبيق​ات.

وأوضحت المعدة الرئيسية البروفيسورة فيرين سوامي، عالمة النفس من جامعة أنجليا روسكين في ​لندن​، أن “هناك نقصا “مفاجئا” في البحث عن hangry، فمن خلال متابعة الناس في حياتهم اليومية، وجدنا أن الجوع مرتبط بمستويات الغضب والتهيج والسرور، ويدرك الكثير منا أن الجوع يمكن أن يؤثر على مشاعرنا، ولكن من المدهش أن القليل من الأبحاث العلمية ركزت على hangry.

وعلى الرغم من أن دراستنا لا تقدم طرقا للتخفيف من المشاعر السلبية الناجمة عن الجوع، تشير الأبحاث إلى أن القدرة على تصنيف المشاعر يمكن أن تساعد الناس على تنظيمها، مثل إدراك أننا نشعر بالغضب لمجرد أننا جائعون، لذلك، فإن زيادة الوعي بـhangry يمكن أن يقلل من احتمالية أن يؤدي الجوع إلى مشاعر وسلوكيات سلبية لدى الأفراد.

وقام الباحثون بتجنيد 64 شخصا من وسط ​أوروبا​، والذين سجلوا مستويات الجوع لديهم ومقاييس مختلفة للرفاهية العاطفية على مدار 21 يوما، وأبلغوا عن الجوع وعواطفهم على تطبيق ​هاتف ذكي​ خمس مرات في اليوم، وارتبط الجوع بنسبة 37% من التباين في التهيج، و34% من التباين في الغضب و38% من التباين في المتعة التي سجلها المشاركون، وكانت التأثيرات كبيرة، حتى بعد مراعاة عوامل مثل العمر و​الجنس​، ومؤشر كتلة الجسم، والسلوك الغذائي، والسمات الشخصية الفردية. ونُشرت النتائج في مجلة Plos One.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى