فضيحة مدوية.. الحكم على مدير مصرف شهير بالسجن عامين ونصف!

قضت محكمة قبرصية بسجن الرئيس السابق لـ “بنك قبرص” عامين ونصف العام، بعدما دين بالتلاعب بالأسواق قبل الأزمة المالية التي شهدتها البلاد العام 2013.

ودين اندرياس الياديس في كانون الأول الماضي بخداع المساهمين في شأن العجز في رأس مال “بنك قبرص”، أكبر مصرف في الجزيرة المتوسطية، خلال اجتماع سنوي عام في حزيران (يونيو) 2012.

والقضية هي الأولى في إطار تحقيق تجريه السلطات للتوصل إلى الأسباب التي أدت إلى الأزمة المالية التي أفلست مصارف قبرصية عدة على اثرها، وأجبرت على طلب مساعدة دولية غير مسبوقة.

ورأت محكمة الجنايات في نيقوسيا أن الياديس “ضلل عمدا” المساهمين الذين كان من حقهم الحصول على المعلومات الصحيحة بشكل مناسب.

وافاد قرار المحكمة بأنه “لم يرغب في ذلك الوقت إعطاء الصورة الحقيقية” للوضع.

وخلال المحاكمة، تم إسقاط تهم أكثر خطورة تتعلق بالتآمر واخفاء المعلومات، فيما تمت تبرئة أربعة مسؤولين رفيعين آخرين. وتم تغريم “بنك قبرص” 120 الف يورو (144 ألف دولار) لفشله في اتخاذ التحرك المناسب لإعطاء صورة واضحة عن الوضع المالي للمصرف، وهو ما كان بإمكانه التأثير على سعر سهمه.

وتتعافى قبرص من الأزمة المالية التي أجبرتها على التفاوض على خطة إنقاذ قاسية مع دائنين دوليين العام 2013.

وحصلت قبرص في آذار 2013 على قرض بقيمة عشرة بلايين يورو من الاتحاد الأوروبي، و”صندوق النقد الدولي” لانقاذ اقتصادها ومنظومتها المصرفية.

وبموجب بنود الاتفاق، اضطرت الحكومة إلى إغلاق ثاني أكبر مصرف على الجزيرة «لايكي، وفرض قرض بضمان أوراق مالية على ودائع “بنك قبرص” التي تتجاوز 100 ألف يورو.

(الحياة)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى