قرار جديد لترامب الاثنين القادم!

تحت عنوان “الدول “التحريفيّة” و”المُتحايلة” في عقيدة ترامب” كتبت راغدة درغام في صحيفة “الجمهورية”: “يُعلن الرئيس دونالد ترامب الإثنين استراتيجية جديدة للأمن القومي الأميركي ذات أربعة أعمدة تُشكّل عقيدة هذه الإدارة للسنوات المقبلة، عناوينها الرئيسيّة هي ضمان “السلام من خلال القوة”، وتعزيز النفوذ الأميركي في العالم. مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض هربرت ماكماستر قدّم لمحة عن هذه الاستراتيجيّة مُستخدماً تعابير لافتة في وصف روسيا والصين بالقوّتين “التحريفيّتين”، وإيران وكوريا الشمالية بالدول “المُتحايلة”.

ماكماستر وضَعَ “التنظيمات الجهاديّة المتطرّفة” في المرتبة الثالثة من التحدّيات بأوسع من نطاق “داعش” أو “القاعدة”، إذ أضاف إيديولوجيّة “الأخوان المسلمين” إلى قائمة الخطر واتَّهم تركيا وقطر باعتمادها ودعمها وتسويقها. موسكو رَدّت بسرعة وبتحجيم لـ”معرفة” مستشار الأمن القومي الأميركي، نافية القيام بأيّ “نشاطات تخريبيّة متطوّرة ضد الولايات المتحدة”.

رافق ذلك استمرار التراشق بين واشنطن وموسكو، إذ ردَّ الكرملين على تشكيك واشنطن بتحقيق الانتصار الروسي على “داعش” في سوريا، وادّعائها أنّها هي التي حقّقت ذلك الانتصار، بالقول إنّ “الهزيمة يَتيمة لكنّ النصر له آباء كثر”.

موقع جبل عامل

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى