“فهد” خرج من المستشفى على الأكتاف.. والسَّبب خطأ طبِّي!

توفِّي الطّفل السعودي فهد بن خالد بخاري (13 عامًا) اليوم متأثّراً بجرعة زائدة من السوائل التي أُعطيت له عبر الوريد في “مجمّع الملك فيصل الطبي” في منطقة الطائف، بحسب ما أفادت صحيفة “سبق” السعودية اليوم، والتي أشارت إلى أنّ العائلة فجعت بوفاة فلذة كبدها “فهد” الذي دخل إلى المستشفى شاكيًا من اشتباه بتسمُّمٍ غذائي أو ما يُسمى بـ”النّزلة المعوية”، إلا أنّ القدر شاء أن يخرج محمولًا على الأكتاف في جنازة، نتيجة الخطأ الطبي الذي أكّدته الأسرة والذي تورطَ فيه مجموعة من الأطباء، أشرفوا على حالته الصحية لدى دخوله المستشفى، حيث أمضى أقل من 48 ساعة في العناية المركزة إثر الغيبوبة التي تعرض لها نتيجة ما أصابه.

وبحسب الصحيفة السعودية التي تابعت القضية، فقد شكَّل مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف صالح بن سعد المؤنس لجنة تحقيق لمراجعة الإجراء الطبي المتّخذ بحالة فهد، بعد أن دخل الطفل “مجمع الملك فيصل الطبي” بالمحافظة شاكيًا من اشتباه تسمم غذائي. علمًا بأنّه مريض بالسكر، ونتيجة لجرعة زائدة من السوائل التي أُعطيت له عبر الوريد بطوارئ المجمع دخل في حالة غيبوبة كاملة، نُقل على إثرها فورًا للعناية المركزة، وظل منوَّمًا بها في حالة حرجة، فيما تعرَّض والده بعد علمه بما حدث لابنه لحالة صحية مفاجئة، ألزمته كذلك السرير الطبي.

والدة فهد، سماح عبدالفتاح رجب بن صادق كشفت تفاصيل الحالة التي تعرَّض لها ابنها، وقالت: “ابني عمره 13 عامًا، وأُدخل مستشفى حكوميًّا بمحافظة الطائف، إذ كان يشكو من تسمُّم غذائي وإسهال وقيء متواصل، كما أنَّه مريض بالسكر، ويعاني ارتفاعًا في حموضة الدم. وقد قام المستشفى بتقديم العلاج له، وتبيَّن أنّ الطبيب قام بإعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل بنسبة عالية، مثلما يعطَى البالغون، ما أدَّى إلى تورم بالمخ مع حدوث خللٍ في الوعي، ودخوله في غيبوبة. وقد قام المستشفى بتوصيله بجهاز التنفس الصناعي، ووضعه في العناية المركزة”.

وأشارت الوالدة إلى علمهم أنّه تبيَّن بالفحص العيادي أنّ ابنها لم يبد أي استجابة عصبية من المخيخ، مع توسع ثابت في حدقة العينين، وعدم تفاعلهما مع الضوء، وكل هذا نتيجة إعطائه جرعة كبيرة من السوائل.

وختمت قائلة: “مَن ينصفنا فيما حدث، ويُظهر الحقيقة، حتى لا تتكرر مع مرضى آخرين، ونحميهم بعد عناية الله؟ مطالبة بتشكيل لجنة طبية محايدة من خارج المستشفى، تتكون من أطباء واستشاريين، وذلك لإثبات الخطأ من عدمه”.

وبناء على شكوى والد الطفل فقد شكّل مدير الشؤون الصحية بالطائف صالح بن سعد المونس لجنة تحقيق لمراجعة الإجراء الطبي المتخذ في حالة المريض، بحسب ما نقلت “سبق” عن عبد الهادي الربيعي، المتحدث الرسمي لصحة الطائف، الذي بيّن أنَّ “المريض كان يعاني استفراغًا وإسهالاً متكررًا إلى جانب إصابته بداء السكري، وبالكشف عليه اتضح ارتفاع في حموضة الدم بشكل كبير بلغ 6.8ph، فأُعطي لتران من السوائل، وأُدخل العناية المركزة بعد دخوله في حالة غيبوبة”.

وأوضح أنّ “اللجنة بدأت مراجعة الإجراء الطبي، فيما لا يزال المريض في العناية المركزة بعد أن تم عمل جميع الاستشارات والفحوصات الطبية اللازمة”.

(سبق)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى