قررت استئصال إحدى عينيها لحماية توأميها

عاشت جيسيكا بوسميلر (37 سنة) لحظات عصيبة عندما تم تشخيص إصابتها بسرطان نادر في العين إبان الشهر الثامن في فترة حملها في توأمين، حيث عبّرت عن مخاوفها من انتقال المرض إلى أطفالها. ولكن العناية الإلهية أنقذت الجنينين، ولم يؤثر المرض الخبيث عليهما، وولدا قبل ليلة عيد الميلاد بصحةٍ جيدة، وسط فرحة عارمة من جيسيكا وزوجها عندما أكدت الاختبارات أن المشيمة لم تتأثر بالسلب.

وبرغم أن السرطان لم يؤثر على الرضع، فإن جيسيكا الأم لأربعة أولاد، تنتظر بصحبة زوجها وأولادها الاثنين الكبيرين نتائج الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي لتحديد ما إذا كان المرض قد انتشر في أجزاء أخرى من جسدها. وبحسب ما ذكر موقع “الدايلي ميل” البريطاني، فقد بدأ الأمر في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، عندما شعرت الأم بعدم وضوح في الرؤية في إحدى عينيها أثناء قيادتها السيارة عند عودتها من العمل، ولكنها نسبت الأمر إلى حملها أو إلى أنها مجهدة. ولكن في غضون خمسة أيام من استمرار عدم وضوح الرؤية، قررت سؤال طبيبها خوفاً من أن تعاني من تسمم الحمل أو غيره من المضاعفات المرتبطة بالحمل.

وعندها زارت جيسيكا الطبيب لشكوى عدم وضوح الرؤية في إحدى عينيها، وفي غضون أيام تم تشخيصها بالإصابة بسرطان في العين، وهو نوع نادر ومهدد للحياة. وقد كان الورم داخل عينها كبيراً للغاية، لدرجة أنه كان يغطي نصف مقلة العين تقريبا. وبعد ثلاثة أسابيع فقط من التشخيص، خضعت جيسيكا لعملية جراحية لإزالة مقلة العين اليمنى تماما في مستشفى ديوك في دورهام، كارولينا الشمالية. ويعتبر الورم الميلانيني العيني ورماً سرطانياً ينمو في الخلايا الصبغية التي تعطي اللون للعيون، ولكنه ينمو داخل الطبقة الوسطى من العين التي لا تظهر عند النظر في المرآة، مما يجعل من الصعب اكتشافه مبكراً.

وهو مرض نادر لا يصيب إلا نحو 2500 شخص بالغ في الولايات المتحدة كل عام، وهو أكثر شيوعاً في الرجال بعمر 55 عاماً فما فوق، الذين تتميز أعينهم بلون فاتح بسبب قلة إنتاج الميلانين المسؤول عن صبغة العين. كما أنه أيضا مرض قاتل، يسبب وفاة مصابيه بنسبة 50 في المئة، خصوصاً عندما ينتشر إلى الكبد. وقد كان قرار جيسيكا بإزالة العين في 30 تشرين الثاني، يضمن أقل قدر من الضرر للرضع، في حين أن الإشعاع أو العلاج بالصدمات كانا يستغرقان وقتاً طويلًا وخيارات خطيرة. وخاضت جيسيكا عملية الولادة وهي تضع لاصقة على عينها، وقد رٌزقت بطفلين رائعين بصحةٍ جيدة، فضلا عن شجاعتها.

ترجمة حمدى حجازي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى