قطعت آلاف الأزهار للحد من تجمّع محبيها.. اليابان تخشى انتشار موجة ثانية لكورونا مع حلول فصل الربيع

شرعت السلطات اليابانية في اتخاذ تدابير احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا في موسم الربيع، وذلك بإلغاء المهرجانات السنوية وقطع الآلاف من الأزهار وتجريف تربتها، في محاولة للحد من التجمعات المتبعة سنوياً بمناسبة عطلة الأسبوع الذهبي التي تمتد بين 29 أبريل/نيسان و6 مايو/أيار من كل عام.

ففي حديقة “يانو بارك” بمدينة سايتاما شمال طوكيو، بدأ العمال بقطع براعم حوالي 3000 شجيرة ورد، في الوقت الذي تشيع فيه طقوس السير بحقول زهر التوليب واستنشاق عبير الأزهار في فصل الربيع، حسبما أفادت صحيفة “The guardian” البريطانية.

كما ألغت سلطات المحافظة مهرجان الزهور السنوي، لكنّ أبواب الحديقة ظلّت مفتوحة أمام الزوّار، ما دفع السلطات لاتخاذ القرار للتخلّص من سبب جاذبية الحديقة المتمثّل في احتوائها على 180 نوعاً من شجيرات الزهور التي تبلغ ذروة تألقها في منتصف مايو/أيار.

علّق أحد المسؤولين المحلّيين في حديث أجراه مع صحيفة Mainichi اليابانية: “إنه لأمر قاسٍ للغاية، لكننا قررنا القيام بذلك بعد استطلاع الوضع الراهن في مدنٍ أخرى”.

لم يقتصر إجراء قطع الزهور على موقع واحد فحسب؛ ففي بلدة ساكورا، الواقعة على بعد 50 كيلومتراً شرقي طوكيو، أمر المسؤولون بتجريف أكثر من 100 ألف من سيقان زهور التوليب، كما ألغوا المهرجان السنوي بالمدينة على خلفية المبادئ التوجيهية الخاصة بسبل التباعد الاجتماعي خلال حالة الطوارئ المفروضة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

يتعيّن على محبّي الزهور في اليابان الانتظار للعام المقبل حتى يشاهدوا زهور التوليب الوردية والحمراء وهي تغطّي ساحة ساكورا فوروساتو، التي تبلغ مساحتها 7000 متر مربع.

دعوات رسمية: رئيس الوزراء شينزو آبي أعلن تمديد حالة الطوارئ في 7 أبريل/نيسان 2020، لحث الناس على تجنّب الخروج من المنازل لغير الضرورة واتساقاً مع سبل التباعد الاجتماعي.

كما طالبت حاكِمة طوكيو، يوريكو كويكي، المقيمين في العاصمة بعدم الإفراط في التردد على متاجر الطعام لتقليل خطر نشر الفيروس في محلات السوبر ماركت، والأروقة التي ما زال الكثير منها مكتظّاً، حسب ما أفادت صحيفة “The guardian” البريطانية.

قالت يوريكو إن الـ12 يوماً المقبلة، اعتباراً من السبت -وهي فترة تتضمّن عطلة الأسبوع الذهبي القومية في البلاد- ستكون فرصة لسكان المدينة البالغ عددهم 13.4 مليون نسمة كي “يبقوا في منازلهم ويُنقذوا الحياة”. كورونا في اليابان: أعلنت الیابان الجمعة 24 أبريل/نيسان 2020 تسجیل 415 إصابة جديدة بفيروس كورونا و25 حالة وفاة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 12641 حالة والوفيات إلى 330 وفاة.

المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى