قائمة بأكثر بلدان العالم فساداً | أغلبها من الدول العربية

سلّطت التحقيقات الجارية حول إيزابيلا دوس سانتوس، أغنى نساء إفريقيا، وابنة الرئيس الأنغولي السابق خوسيه إدواردو دوس سانتوس، الضوءَ على حجم الفساد والمحسوبيات في بعض أفقر دول العالم، حيث يتكسَّب البعض على حساب الفقراء.

كانت منظمة Transparency International، المنظمة غير الحكومية التي تتتبّع الفساد الحكومي حول العالم، ومقرها ألمانيا، قد نشرت مؤخراً فهرساً للدول مرتباً حسب مقياس مؤشر الفساد.
وفيما يلي قائمةٌ بأسماء الدول التي احتلّت المراكز الخمسة الأخيرة، بحسب تقرير لشبكة fox news الأمريكية.

الصومال
بلا حكومة مركزية فاعلة وبفقر مدقع، تحتل الصومال المركز الأخير في القائمة، تماماً كما هو الحال منذ عام 2006. ويُعد الفساد أحد أبرز الأسباب وراء عدم الاستقرار السياسي في الدولة الإفريقية.

تظل مؤسسات الدولة غير فاعلةٍ بالمرة، وتكاد لا تكون هناك آليةٌ لاستئصال الفساد. وتحظى الممارسات القبلية والدينية بتأثيرٍ على الصومال بشكل أكبر مقارنة بالسياسة.

جنوب السودان
تأسست دولة جنوب السودان عام 2011 دولةً مستقلةً، بعد عقودٍ من الحرب الأهلية في السودان، التي شهدت مئات آلاف القتلى. وتأتي الدولة في المرتبة قبل الأخيرة باثنتي عشرة درجةً على مقياس الفساد.

يتجلى الفساد في صور المحسوبية، والاختلاس، والبيروقراطية. يتلقى الموظفون الحكوميون الرشاوى لقاء إجراء معاملاتٍ عاديةٍ، مثل تسريع إجراءات وثائق بدء عملٍ، فيما ينقسم الجيش بحدةٍ على أسسٍ عرقيةٍ وقبليةٍ.

يستغل الموظفون الحكوميون كذلك تراخي الرقابة، ما يفتح المجال أمام الاختلاس من المال العام.

سوريا
تفتقر سوريا للمؤسسات القوية، وتحتل مرتبةً متقدمةً في الصراعات الداخلية، التي تدفعها الحرب الأهلية التي لا تزال جاريةً. يحكم الرئيس بشار الأسد الدولة منذ العام 2000، خلفاً لأبيه الذي حكم البلاد لما يقرب من ثلاثة عقودٍ.

اليمن
ألقت الحرب الأهلية بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين المدعومين من إيران باليمن في دوامةٍ من الفوضى. يستمر الفساد في خلق مشكلةٍ، مؤثراً على العديد من مناحي الحياة.
فنزويلا، والسودان، وأفغانستان، وغينيا الاستوائية

حصلت هذه الدول الأربع على 16 نقطةً من أصل 180 على مقياس الفساد، ما يجعلها على وشك الخروج من القائمة. دخلت فنزويلا في دوامةٍ من التوتر السياسي بتنامي الاحتجاجات المناهضة للرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو خلال الأشهر الأخيرة في أعقاب التضخم ورحيل العديد من الفنزويليين.

يُعد تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو، رئيس غينيا الاستوائية من أطول رؤساء العالم شغلاً للمنصب. واتُّهمت حكومته بالعديد من أشكال الفساد وسوء الإدارة.
كانت جهود محاربة الفساد في السودان بطيئةً. أُطيح بالرئيس المخلوع عمر البشير في أبريل/نيسان 2019، في أعقاب انقلابٍ عسكريٍ تلا ثورةً على الفساد المتفشي. ويُقال إن أكثر من 113 مليون دولارٍ قد وجدت نقداً في بيته بعد خلعه.
يظهر الفساد في أفغانستان نظامياً، ويتجلى في صورة المحسوبية ونظام الدفع مقابل التعيينات السياسية. وتلعب الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات كذلك دوراً بارزاً في عدم فاعلية الحكومة.
أين تقع الولايات المتحدة في تلك القائمة؟

احتلت الولايات المتحدة المركز رقم 69، وهي أدنى مرتبةٍ تحتلها منذ ثماني سنواتٍ. ويقول غاري كالمان، مدير مكتب Transparency International في الولايات المتحدة إن القوانين الأمريكية استفاد منها الطغاة الأجانب، وشبكات الإرهاب، وعصابات المخدرات.

وقال: «أظهرت فضائح الفساد المتعددة في العام السابق وحده أنَّ الفساد العابر للحدود غالباً ما يُسهّل، ويُتاح، ويستمر بفضل دولٍ في أعلى الترتيب، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية».
المصدر : عربي بوست

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى