كويكب ضخم “يفاجىء العلماء”…ويقترب من الأرض غدا

قال علماء الفلك إن كويكبا كبيرا لم يكتشفه الباحثون سوى هذا الشهر فقط سيمر قرب الأرض غدا السبت مما يتيح أفضل فرصة خلال سنوات لجمع معلومات عن هذه الأجرام الفضائية الصخرية.

وسيحلق الكويكب الذي يقدر قطره بنحو 400 متر قرب الأرض بسرعة 35 كيلومترا في الثانية حوالي الساعة الواحدة ظهرا (1700 بتوقيت جرينتش) يوم الاحتفال بعيد هالوين. وسمي الكويكب (تي بي 145) 2015 وسيمر على مسافة 480 ألف كيلومتر من كوكب الأرض أي أبعد من موقع القمر لكنه قريب نسبيا بالمقاييس الكونية.

ويأمل علماء الفلك بان يلتقطوا صورا من خلال الرادار والقياسات الأخرى للكويكب أثناء اقترابه من الأرض وهو حدث نادر بالنسبة الى العلماء الذين يعتمدون عادة على روبوتات مجسات الفضاء الباهظة التكلفة لجمع المعلومات عن مثل هذه الأجرام.

ويتوقع العلماء أن يعرفوا الكثير عن شكل الكويكب وأبعاده وخصائص سطحه وتفاصيل أخرى عن سماته.

وقال لانس بينر عالم الفلك في مختبر الدفع النفاث التابع لادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) في باسادينا بكاليفورنيا في مقال بث على الموقع الالكتروني لناسا “اقتراب الكويكب (تي بي 145) 2015 . علاوة على حجمه يوحي بأنه سيكون واحدا من أفضل الكويكبات التي يجري تصويرها بالرادار منذ عدة سنوات”.

وبخلاف القيمة العلمية البحتة لهذا الحدث فانه سيساعد المهندسين على ابتكار تقنيات أفضل لتتبع الأجرام الفضائية فضلا عن اتخاذ الاحتياطات المضادة اذا كانت هذه الكويكبات تتخذ مسارا تصادميا مع كوكب الأرض.

وتسقط باستمرار على الارض صخور كونية صغيرة لكن معظمها يتفتت ويحترق عند اختراقه الغلاف الجوي للأرض.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى