لأول مرة.. إجراء أول عمليتين جراحيتين بالروبوت للتبرع بالكلى

أعلنت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، وميديكلينيك الشرق الأوسط، إتمام أول عمليات تبرع بالكلى بواسطة الروبوت في دولة الإمارات بنجاح لمريضين في ميديكلينيك مستشفى المدينة بدبي، في إنجاز جديد يعزز مكانة دبي في مجال الابتكار الطبي واكتشاف حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الصحية في المستقبل باستخدام أحدث التقنيات.

وتم إجراء العمليتين الجراحيتين لاستئصال الكلى السليمة من متبرعين أحياء، واستمرت كل عملية منهما حوالي ثلاث ساعات، باستخدام أحدث منظومات “دافنشي” الجراحية التي تعتمد على أذرع روبوتية صغيرة تحاكي براعة يد الجراح الطبيعية.

وأكد سعادة عوض صغير الكتبي، المدير العام لهيئة الصحة في دبي، أن ما تم يعد إنجازا مهما يضاف لرصيد إنجازات دولة الإمارات والنجاحات التي تحققها دبي في القطاع الصحي، الذي يشهد تطورا لافتا على مستوى سياساته وبروتوكولاته وأنظمة الرعاية الطبية بمختلف تخصصاتها.

وقال الكتبي: “إن القطاع الصحي في دبي ودولة الإمارات يماثل أكبر القطاعات الصحية تقدما في العالم، وذلك مع توفر النخب الطبية والكوادر البشرية المتميزة، وأحدث التقنيات والحلول الذكية، إلى جانب توفر الخطط والرؤى المستقبلية والبرامج التطويرية، التي من شأنها زيادة قدراتنا التنافسية في هذا القطاع الحيوي”.

وأضاف: “ليس غريباً في ظل التقدم الطبي الذي تشهده الإمارات، أن يتم إنجاز مثل هذه العمليات الجراحية الدقيقة، التي أجريت باستخدام أفضل التقنيات”، معرباً عن تهانيه لجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وميديكلينيك الشرق الأوسط، والفريق الطبي الذي أجرى العمليتين، لنجاحهم الاستثنائي، معتبرا ذلك تحولا مهما من شأنه تأكيد ريادة المنظومة الصحية في الدولة وتعزيز حركة السياحة العلاجية إليها من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.
وام-البيان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى