لأول مرة…كتاب “إسرائيلي” يكشف: شارون كان قد خطط لإسقاط طائرة مدنية في محاولة لاغتيال عرفات

كشفت وسائل إعلامية نقلاً عن كتاب “إسرائيلي” جديد، النقاب عن مخطط لرئيس وزراء الاحتلال الأسبق أرئيل شارون، هدف الى اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. وذلك عبر إسقاط طائرة مدنية، كان يستقلها عام 1982.

ويروي الصحفي الإسرائيلي برغمان تفاصيل الخطة في كتابه الجديد الذي نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وذكر الكاتب أنه في تشرين الأول عام 1982، أبلغ الموساد، قائد سلاح الجو الإسرائيلي آنذاك، دافيدي عيفري، أن عرفات (الذي كان محاصرا في بيروت في العام 1982 عندما شن الاحتلال الإسرائيلي الحرب على لبنان) استقل طائرة مدنية من العاصمة اليونانية أثينا إلى العاصمة المصرية القاهرة وأن طائرتين حربيتين من طراز “أف-15″، حددتا أن الطائرة مدنية، ليصدر رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي آنذاك رفائيل إيتان، على إثر ذلك “أمرا بإسقاطها”.
وبحسب الكاتب، فإن (قائد سلاح الطيران) تردد، وقال بعد ذلك: “بعد تأجيل الهجوم لدقائق فقط، قال الموساد إن هناك شكوكا حول تحديد الهوية، إلا أنه تبين لاحقا أن المسافر هو شقيق الرئيس الفلسطيني الذي كان ينقل 30 طفلا أصيبوا في مجزرة صبرا وشاتيلا للعلاج الطبي في القاهرة، وكانت الطائرة تقل أيضا ممرضين ومؤسس الهلال الأحمر الفلسطيني”.
ويؤكد برغمان أن “الخطأ في تحديد الهوية لم يردع شارون الذي اعتبر الطائرات المدنية التي تقل عرفات هدفا مشروعا”.

وأضاف الكاتب: “شارون قرر إسقاط الطائرة فوق البحر في منطقة لا تغطيها رادارات أي بلد، ومن المفضل أن يكون ذلك فوق المياه العميقة حتى يكون من الصعب تحديد سبب تحطم الطائرة والوصول إلى بقاياها “.
وتابع برغمان: “على مدى 9 أسابيع تابعت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي حركة عرفات وانطلقت 5 مرات على الأقل بهدف إسقاط طائرات ركاب كانوا يعتقدون أن عرفات على متنها، وفي كل مرة يأتي أمر بإيقاف إسقاط الطائرات لأسباب متعددة ويرجع الطيارون إلى قواعدهم”.

وأشار الكاتب إلى أنه في العام 1981 تم تعيين شارون وزيرا، مضيفا أنه: “بعد عام واحد أوعز شارون بتفجير ملعب في بيروت، كان من المقرر أن تجتمع فيه قيادة منظمة التحرير، وتم زرع المتفجرات أسفل المنصة، وتم وضع سيارات مفخخة خارج الملعب، ولكن في اللحظة الأخيرة نجح ضباط من الاستخبارات العسكرية ونائب وزير الدفاع في إقناع شارون بإلغاء العملية” بحسب الكاتب الإسرائيلي.

(RT)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى