لبنان مقبل على آلاف الإصابات بالكوليرا!

“يستمر الكوليرا في الإنتشار بشكلٍ سريع ومقلق بالنسبة للبنانيين الذين يعانون على كافة الصعد الإقتصادية والمالية والإجتماعية والصحية، بعدما تجاوز العدد التراكمي للإصابات به عتبة الـ300، مع تسجيل وفيات جديدة، إضافة إلى حوالى ألف إصابة مشتبه فيها.

الإنتشار السريع لبكتيريا الكوليرا أدّى إلى تحرّك وزارة الصحة لتأمين اللقاحات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية التي وافقت على تزويد لبنان 600 ألف جرعة لقاح يتوقّع وصولها خلال فترة أسبوعين، فما هي آخر تطورات انتشار الكوليرا؟ وكيف سيتم تزويد اللبنانيين باللقاحات؟!

في هذا السياق أكّد النائب عبد الرحمن البزري أنَّ “الكوليرا ينتشر وأصبحت موجودة، وحدّة إنتشارها في بعض المناطق أكثر من مناطق أخرى، وتحديداً في منطقتي البقاع والشمال”.

وأشار البزري في حديث إلى “ليبانون ديبايت”، إلى أنَّ “انتشار الكوليرا يأتي في ظلّ غياب الصرف الصحي الجيد والمياه الصالحة، وفي ظلّ عدم التخلّص من فضلات المياه الآسنة”.

الكوليراوقال: “ردّ الفعل إلى الآن لم ينتظم بشكل جيد رغم جهود بعض الوزارات لاحتواء الكوليرا والمجتمع الدولي، ونحن اقتربنا من 1000 حالة وسيرتفع عدد الإصابات، الآن نتحدث عن المئات، الأسبوع القادم سنتحدث عن الآلاف، ولكن هذا لا يعني أننا فقدنا السيطرة”.

وأفاد البزري بأن “600 ألف لقاح للكوليرا سيصلون إلى لبنان قريباً مع إحتمال وصول 600 ألف أخرى فيما بعد، وهذه اللقاحات فموية أي تُعطى عن طريق الفم، وهي تمنح مناعة نسبية عالية لمدة ثلاث أشهر”.

وأضاف أن “هناك الكثير من الأماكن حيث استخدمت اللقاحات وقد أظهرت فعالية جيدة في احتواء الوباء وبالحدّ من انتشاره”.

ولفت إلى أن “كمية اللقاحات المتوفّرة محدودة، بسبب الطلب الكبير عليها في العالم بسبب وجود ما بين 30 إلى 40 بؤرة للكوليرا منتشرة في العالم، ونحن استوردناها من باكستان فأفغانستان مروراً بالعراق وسوريا وصولاً إلى لبنان”.

وأردف البزري، أن “العرض على لقاح الكوليرا أكثر من الطلب وتعاون لبنان الحكومي ووزارة الصحة مع المؤسّسات الدولية، سمح بالحصول على 600 ألف جرعة في وقت مبكر”.

وأشار إلى أنَّ “البروتوكول اللقاحي يقضي بمنح جرعتين، ولكننا سنسير بجرعة واحدة لأن هناك دراسات تؤكد أنها تؤمن حماية عالية لمدة ثلاثة أشهر وتساعد على احتواء ووضع حدّ لانتشار المرض “. وأمل بأن “يصبح لدينا إمكانيات أفضل في الأشهر القادمة لتأمين مياه صالحة وتحسين واقع الصرف الصحي”.

وختم البزري بالقول: “سيتمّ وضع أولويات لإعطاء اللقاحات، بدءاً من المناطق التي يتواجد فيها إنتشار للمرض والمناطق المعرّضة أكثر لخطر الكوليرا، إضافة الى التجمّعات البشرية الكبرى كمخيمات اللاجئين، وكذلك للعاملين الصحيين خصوصاً الذين يتعاملون مع الكوليرا”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى