لماذا تنفجر بطاريات الهواتف؟

أوقفت شركة سامسونغ مبيعات جهاز “غالاكسي نوت 7” الجديد بسبب تقارير عن انفجار بطاريته في خطوة غير عادية من جانب شركة التكنولوجيا العملاقة، مشيرة الى أن هناك مشكلة في البطارية، لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل. ولكن إذا كانت خلية البطارية من نوع ليثيوم-أيون تشحن بسرعة كبيرة للغاية أو أن خطأ صغيرا في التصنيع قد مر دون فحص شديد من جانب الشركة فقد يؤدي هذا إلى حدوث ماس كهربائي، وبالتالي اشتعال النار.

وانطلاقاً من ذلك، دعت خبيرة في تخزين الطاقة وتعمل بجامعة كامبريدج كلير غراي إلى إيجاد بدائل أكثر أماناً من الليثيوم”، معتقدةً أنه “يجب على المرء أن يشعر بالقلق ويدفع باتجاه إيجاد تكنولوجيا أكثر أمانا في البطاريات”.

وأردفت غراي: “بالرغم من أنه يتم اكتشاف معظم عيوب التصنيع خلال الاختبارات الأولية، فإن هذه العملية ليست معصومة من الخطأ، “فجميعنا يواجه مخاطر في حياتنا – نقود السيارات ونحن نجلس فوق سوائل عضوية قابلة للاشتعال”.

أسباب شائعة

تقول شركة سامسونغ إنه لم يتم الإبلاغ إلا عن 35 حالة اشتعال فقط في أجهزة غالاكسي نوت 7 في جميع أنحاء العالم بعد بيع 2.5 مليون جهاز.

بطاريات ليثيوم أيون المستخدمة من قبل شركة سامسونغ شائعة الاستخدام في صناعة التكنولوجيا – فما الذي يجعلها خطرة؟

من المهم أن نعرف بعض المعلومات عن كيفية عملها، فهي تحتوي ببساطة على الكاثود (مهبط في الدائرة الكهربائية) والأنود (مصعد في الدائرة الكهربائية) ومادة الليثيوم. ويتم الفصل بين المهبط والمصعد بسائل عضوي يسمى الإلكتروليت ومادة مسامية تسمى الفاصل. وينتقل الليثيوم عبر الفاصل، داخل السائل، بين الاثنين.

الشحن السريع

إذا كانت البطارية تشحن بسرعة كبيرة، وينتج عن ذلك توليد الحرارة، يتجمع الليثيوم حول الأنود، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربائى.

تقول غراي: “عادة ما يكون لديك نظام لشحن البطارية يتحكم في معدل الشحن”.

وتضيف: “تتحسن جودة البطاريات باستمرار، لذا لا تكون مضطرا لشحنها بسرعة – وإذا فعلت ذلك فستتكون طبقات الليثيوم”.

تشير غراي إلى أن “هذا هو السبب الذي قد يجعل شحن البطارية تجربة بطيئة بشكل محبط، وتشمل العيوب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في حدوث ماس كهربائي، التلوث الناجم عن الشظايا الصغيرة للمعدن أثناء عملية الإنتاج أو الثقوب الدقيقة في إغلاق البطارية، والتي قد لا تصبح واضحة حتى يتم شحن البطارية عدة مرات حيث تتمدد وتنكمش المواد”.

وتقول غراي: “أصبح التصنيع موحدا بشكل أكبر عما كان عليه قبل 10 أو 15 عاما”.

ومع ذلك، قد يكون هناك مشكلة في الجمع بين خلايا البطارية لتوليد المزيد من الطاقة، وهذا أمر شائع على نحو متزايد. فالبطاريات التي تحتوي على 12 خلية، على سبيل المثال، تكون مناسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وتتابع غراي: “كلما وضعت عددا أكبر من الخلايا سويا كلما زاد احتمال تعطل بعضها”، وتضيف: “لا تزال هناك عيوب تظهر، لكن الأمر يتحسن. إنه تحد، إذ يجري إنتاج عدد كبير دون الحاجة إلى ظهور خطأ واحد”.

علامات يجب الانتباه إليها

هناك علامات قد تشير إلى أن البطارية على وشك العطل، حسب شركة “غيك سكواد” المتخصصة في توفير وإصلاح البطاريات.

وتقول الشركة على موقعها على شبكة الانترنت: “في بعض الأحيان، تبدأ البطارية في الانتفاخ قبل أن تتعطل تماما، إذ تتمزق الخلايا الداخلية وتتكسر”.

وتضيف: “لكن الانتفاخ لا يحدث دائما. إذا لم يحدث ذلك، قد تلاحظ أن الجهاز أصبح ساخنا قليلا أكثر من المعتاد – لكن دعونا نكون صادقين، فهواتفنا تكون ساخنة إلى حد ما أثناء الاستخدام العادي على أي حال”.

وتوصي الشركة بالتخلص من أي بطاريات تظهر عليها هذه العلامات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى