لمَ معظم طائرات العالم لونها أبيض!

تعتبر الطائرات من أهم وأسرع وسائل النقل في العصر الحديث، كما أنها تعدّ الأكثر أمنًا ولذلك فإن هذا المجال يتمّ التوسع والاستثمار فيه بشكل شبه يومي، ولكن هناك بعض الأمور المتعلقة قد يتوقف العقل عندها ويطلب لها تفسير منطقي.
ومن بين هذه الأمور، أن معظم طائرات العالم يتم طلاؤها باللون الأبيض، وذلك رغم اختلاف الشركات والدول التي تمتلك هذه الطائرات، وبالفعل هناك أسباب عدة ترتبط بذلك الأمر الذي يبدو للبعض محيّر وغير مفهوم.

ولمن لا يعرف، فإن الطائرة عند الانتهاء من بنائها ودخولها مرحلة الطلاء تمرّ بعدد من المراحل الأولية قبل حصولها على اللون النهائي وأبرز هذه المراحل طلاؤها باللون الأخضر وهي مادة تحفظ الطائرة من التآكل.
أما الأسباب التي تتعلق فعليًا باستخدام اللون الأبيض ليكون الأساس لدى معظم شركات الطيران في العالم، فأولًا، لأن تداخل الألوان يزيد من وزن الطائرة ولو بكيلوغرمات قليلة وهو ما يعني زيادة في استهلاك الوقود.
كما أن اللون الأبيض يساعد الفنيين ومسؤولي السلامة على اكتشاف أي شقوق أو أعطاب بجسد الطائرة التي تمتلك لونًا أبيض عن تلك التي تمتلك أكثر من لون، وفي ذات الوقت فإن الطلاء الأبيض يعد أرخص ثمنًا من الطلاءات الأخرى.
ومن أبرز العوامل التي تدفع الشركات لاستخدام اللون الأبيض في طائراتها أنه يساعد على كسر أشعة الشمس، وعكسها، وهو الأمر الذي يسهم في الحفاظ على توازن درجة الحرارة داخل مقصورة الركاب والقيادة بعكس الألوان الأخرى التي تمتصّ أشعة الشمس.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى