لن تصدقوا.. هذا وضع جراحة الأعصاب والدماغ في لبنان

أمام سرعة التطوّر التي تجتاح العالم على كافة الأصعدة، وخصوصاً على مستوى التقنيّات الطبّية ووسائل الاتصال وتطوّر الطبّ عبر الانترنت، تبدو حاجة الأطباء الى التكيّف مع هذه المستجدّات لتطوير مهاراتهم العلاجية والطبّية أمراً ضرورياً. فما هي آخر المستجدّات الطبّية في جراحة الأعصاب والدماغ في لبنان؟ بعد أن غزت وسائل البحث الإلكترونية العالم، وليس فقط في الأمور الترفيهية، بل تعدّتها لتشمل الأمور الطبية، بتنا نرى المريض يبحث عن تشخيص عوارضه الطبية بنفسه قبل التوجّه للحصول على الرعاية اللازمة من أصحاب الاختصاص.
هذه المشهديّة لم تغب عن أنظار جرّاحي الاعصاب والدماغ في لبنان، وبهدف تبادل الخبرات والاطلاع على آخر المستجدّات الطبية في هذا المجال، عُقد مؤتمر “جراحة الاعصاب والدماغ” الذي نظّمته الجمعية العالمية لجراحي الدماغ والاعصاب المتحدّرين من أصل لبناني والجمعية اللبنانية لجرّاحي الدماغ والاعصاب بالتعاون مع نقابة أطباء لبنان.

التبادل الطبي
الى ذلك، تكثر التحدّيات التي يواجهها الاطباء، لا سيما في ضوء اتّساع معرفة المرضى عن أمراضهم من خلال وسائل البحث الإلكتروني. وفي هذا السياق، أشار رئيس الجمعية العالمية لجرّاحي الدماغ والاعصاب المتحدّرين من أصل لبناني الدكتور باسكال جبّور الى أنّه “يجب أن يكون الأطباء مرنين في التعامل مع التطوّرات ليتمكّنوا من التأقلم مع رياح التغيير”.
وفي حديث خاص لـ”الجمهورية” أكّد جبّور أنّ “هذا النوع من المؤتمرات يُعقد كلّ سنتين بهدف تأمين التبادل الطبي بين الجرّاحين اللبنانيين والمتحدّرين من أصل لبناني وحتى غير اللبنانيين، لمناقشة أحدث الدراسات التي تمّ التوصل اليها في هذا المجال”.
لم تقتصر الدراسات التي كانت محور المؤتمر على مصدر واحد، بل كانت متنوّعة وشملت مصادر عدة، منها الاوروبية والاميركية والعربية، ويقول جبّور: “ترتكز المناقشة على أحدث العلاجات والتقنيات الطبية المستعملة لمعالجة جراحة العامود الفقري والورم والشرايين في الدماغ وجلطات الرأس”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى