ماهي المعلومات التي تم إخفاؤها عن الطائرة المصرية المنكوبة؟

ناقشت صحيفة “التايمز” البريطانية، الاثنين، أسباب سقوط الطائرة المصرية في 19 أيار/ مايو الماضي، فوق البحر المتوسط، ما أدى إلى مقتل 66 شخصا كانوا على متنها.
وبحسب موقع “عربي 21” فقد تعرض المحققون لضغوط جديدة لكسر الصمت حول الحادث المفاجئ الغامض للطائرة المصرية، في حين قال أحد محامي الضحايا إن الطائرة واجهت تحذيرات بالحريق قبل إقلاعها من باريس إلى القاهرة.
وأوضح سيباستيان بازي، الذي يمثل 19 عائلة من عائلات الضحايا لصحيفة “لي جورنال دي ديمانشي”، أن نظام البيانات التلقائي في الطائرة نقل تحذيرات دخان إلى قاعدة الصيانة المصرية، أثناء الطريق إلى باريس، لكنه كان مسموحا له الإقلاع في رحلة الليل إلى مصر.
وأوضحت الصحيفة أن المصريين رفضوا طلبات شرطة النقل الفرنسية، الذين يساعدون في تحقيق قضائي بالوفيات، لإغلاق سجلات الصيانة، وسط شكوك بأن المعلومات محتجزة.
ونشرت هيئة الطيران المدنية المصرية 25 نشرة خلال أول شهرين من الحادث، لكنها لم تنشر شيئا في الأسبوعين الماضيين.

وقال بازي، الذي يعمل محاميا مع الاتحاد الوطني الفرنسي لضحايا الهجمات والحوادث الجماعية، إن “التحقيق المبدئي أكد وجود أخطاء تقنية سبقت الرحلة، يفترض أن الخطوط المصرية كانت على علم بها”.
تعتيم كامل
وانتقد بازي غياب المعلومات من المصريين، واصفا ذلك بـ”التعتيم الكامل”، في وقت يفترض فيه إعلام عائلات الضحايا، قبل المسؤولين الرسميين، ما يثير مخاوف لدى أقربائهم أن هناك إخفاء لأسباب الكارثة، التي أودت بحياة ثلاثين مصريا، و15 فرنسيا، وعراقيين اثنين، وبريطاني.
وكانت المعلومات القليلة التي نشرت تتحدث عن حريق سببه تماس كهربائي، مرتبط بمشاكل صيانة، كما أنه لم يصدر أي تقرير حول خلل ميكانيكي أو إرهاب.
ويبدي المحققون الفرنسيون والأميركيون المشاركون في التحقيق، لمساعدة المصريين بتوفير البيانات والمعلومات، استياءهم من غياب الشفافية في القاهرة، حيث وصف أحد المصادر المشهد بقوله إنهم “يضربون رأسنا بالجدار”، حيث إن لدى مكتب تحقيق حوادث الطيران الفرنسي ومجلس سلامة النقل الوطني الأميركي، حيث تم تصنيع محرك الطائرة، ممثلين في التحقيق.
تصريحات عامة
إلا أن صبر فرنسا نفد، وصرح وزير الخارجية الفرنسي جين مارك إيرولت علانية، وأخذ الخطوة غير المعتادة بتذكير نظيره المصري بأن عائلات الضحايا ما تزال تنتظر إجابات.
وتمثل النتائج أهمية خاصة لفرنسا، لأن الطائرة من تصنيع شركة “إيرباص”، ومقرها في تولوز، حيث تم تصنيع الطائرة المنكوبة عام 2003.
وقال وجدي جرجس، الذي قتل صهره مدحت ميشيل في الحادث: “لم نستقبل الجثث لدفنها، ولا نحصل على أي تحديثات عما يجري الآن”، في حين قال أحد أقرباء الضحايا إن آخر رسالة وصلت للعائلات من الخطوط المصرية كانت في 25 تموز/ يوليو.
وقالت الخطوط المصرية حينها إن لجنة التحقيق التقنية المصرية “لم تشر بعد إلى موعد صدور تقرير كامل”، في حين قالت العائلات إنها لم يصلها شيء من لجنة التحقيق منذ تقديم عينات دم قبل شهور.
وقال قريب أحد الضحايا إن “التحقيق أخذ وقتا كثيرا، وأكثر مما توقعناه، وهناك غياب للشفافية، وكأنهم يريدوننا أن ننسى الموضوع”.
وعبر المصريون مرارا عن انزعاجهم من التقارير الصحفية حول التحقيقات، حيث طلبوا في إحدى المرات من الصحفيين “الالتزام بالأخبار الرسمية”.
ورفضت “الخطوط المصرية” التعليق، قائلة إن الأمر بين يدي لجنة التحقيقات، ورفضت هيئة الطيران المدنية المصرية التعليق حول التحقيق.
الأسباب المتوقعة
وأشارت “التايمز” إلى أن هناك عدة أسباب متوقعة لحصول الحادثة، منها:
– حريق مفاجئ
أشارت الرسائل التلقائية التي ترسلها الطائرة قبل الحادث إلى وقوع خلل كهربائي في قمرة القيادة، تبعها دخان في الحمامات، وفي قسم الإلكترونيات الواقع تحت دكة الطيران، حيث يقول الخبراء إن هناك حريقا في الجانب الأيمن من الطائرة.
وعلى مسجل صوت قمرة القيادة سمعت كلمة “حريق”، قبل أن تتوقف عن التسجيل على ارتفاع 37 ألف قدم، عندما وقعت الحادثة.
ولم تسجل حوادث حرائق في هذا النوع المعروف من الطائرات، إلا أن هيئة جوية أصدرت في عام 2014 دراسة حول الحرائق في الطائرات، دعت بها إلى تحسينات في التوصيلات.
– الإرهاب
تعد فرنسا ومصر أهدافا رئيسة لتنظيم الدولة، لكن لم تتبن أي جهة الهجوم بعد، ولا تدعم الدقائق السبع للتسجيلات احتمالية وقوع تفجير، مع انحراف مفاجئ للطائرة بزاوية تسعين درجة، وهذا غير معتاد.
– حريق بطاريات الليثيوم
بطاريات الليثيوم الموجودة في الهواتف والأجهزة اللوحية والكاميرات الرقمية هي أسباب محتملة للحريق لأنها تنفجر إلى لهب.
وقالت الجمعية الملكية للطيران إنه في رحلة عادية، فإن 100 مسافر يستطيعون حمل 500 بطارية ليثيوم، ووقعت حادثة في عام 2010 لأن الطائرة احتوت عددا كبيرا من البطاريات.
– التخريب
كانت هناك إشارات لصورة تظهر أحد أفراد طاقم الرحلة قبل الكارثة، وهي مضيفة ظهرت في الصورة من البحر، وهي تسحب حقيبة، مع حطام للطائرة في الخلفية.
وختمت “التايمز” تقريرها بالإشارة إلى حوادث تعرضت لها مصر للطيران، مثل رحلة رقم 990 من لوس أنجلوس عام 1999، وقتل 217 شخصا كانوا على متنها، وأشار التحقيق الأميركي إلى أن الطيار قام بتحطيم الطائرة عمدا، وهو ما رفضته مصر في تحقيقها الرسمي، وفي عام 2011 تم إجلاء ركاب طائرة مصر للطيران كانت تحضر للإقلاع من مطار القاهرة، وغالبا ما عبرت مصر عن ضيقها من التقارير الصحافية، وطالبت الصحافيين الالتزام بالتقارير الرسمية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى