ما هي النصيحة التي وجهها قائد سلاح الجو الإسرائيلي للبنانيين؟

قال قائد القوات الجوية الإسرائيلية الميجر جنرال عامير إيشل يوم الأربعاء إن إسرائيل ستستخدم كل قوتها من البداية حال نشوب أي حرب جديدة مع جماعة حزب الله اللبنانية وذلك في تحذير شديد اللهجة بعد عشر سنوات من آخر صراع بين الجانبين.

وأضاف في مؤتمر هرتزليا السنوي للأمن قرب تل أبيب أن التحسينات التي طرأت كما وكيفا على القوات الجوية الإسرائيلية منذ حرب لبنان عام 2006 تعني أن بإمكانها، في يومين أو ثلاثة فقط، شن نفس عدد الضربات الجوية التي شنتها في الحرب التي استمرت 34 يوما.

وقال “إذا نشبت الحرب في الشمال فعلينا استخدام كل قوتنا من البداية” مشيرا إلى احتمال ممارسة ضغوط دولية لوقف إطلاق النار بسرعة قبل أن تتمكن إسرائيل من تحقيق كل أهدافها الاستراتيجية.

وأشار إيشل في المؤتمر إلى أن “الكثير من العناصر المشغولة بتحقيق أهدافها” في الحرب الأهلية السورية ترغب في منع أي أعمال عسكرية جديدة في لبنان الذي تقول إسرائيل إن حزب الله يملك ترسانة من مئة ألف صاروخ فيه.

وقال إيشل “سماوات الشرق الأوسط أكثر ازدحاما بكثير مما كانت عليه وهناك لاعبون كثيرون” مشيرا إلى الحاجة لعمل القوات الجوية “بدقة شديدة” لتفادي “الأخطاء”.

ومن ناحية أخرى قال إن مثل هذه الضربات تكون رادعة لحزب الله الذي يملك قدرات صاروخية قد تجعل قواعد القوات الجوية وباقي الجيش الإسرائيلي معرضة للهجمات في حال نشوب أي حرب مع لبنان في المستقبل.

ونصح إيشل سكان جنوب لبنان معقل حزب الله بترك منازلهم إذا نشب صراع جديد قائلا إن الجماعة المدعومة من إيران تتخذ من منازل المدنيين “قواعد لإطلاق القذائف والصواريخ”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى