مستلزمات المستشفيات بدأت بالنفاذ | بعد البنج، ‘الأوكسجين’ ينقطع في هذا اليوم من المستشفيات!

في حمأة انشغالات الدولة بأرقام العجز والخسائر، يتلقى الجسم الاستشفائي صفعة تلوَ الأخرى قد تُفقده القدرة على الاستمرار في إنقاذ أرواح المرضى الذين لا “ناقة لهم ولا جمل” في أزمة سعر صرف الدولار وأكلاف الاستيراد… لأنهم لا يرون شيئاً أهم وأثمن من بقائهم على قيد الحياة.

وجديد التحديات الطبيّة والاستشفائيّة “المستحدثة”، إعلان شركة SOAL (إحدى الشركتين اللتين تؤمّنان للأوكسيجين في لبنان) أنها ستتوقف عن تسليم الـ”أوكسيجين” للمستشفيات بدءاً من الإثنين 22 الجاري، إذا لم تبادر إلى تسديد السعر نقداً وبالدولار.. وهذا أمر مستحيل على قسم كبير من المستشفيات، ما يهدّد بنفاد هذه المادة في عدد كبير منها.

وهنا نَصّ الكتاب الذي رفعته SOAL اليوم إلى كل من الدكتور جوزف الحلو (وزارة الصحة)، المهندس سليمان هارون نقيب المستشفيات، السيدة سلمى عاصي رئيسة نقابة مستوردي المستلزمات الطبية، بعنوان “ملفات استيراد الغازات الطبية وبعض المستلزمات الطبية لدى مصرف لبنان”:

“إن التعاطي بملفات المستلزمات والغازات أعلاه والتي وعد مصرف لبنان بدعمها عبر آلية 15 – 85، يعاني من المشاكل التالية:

رفض كلي و”اعتباطي” لملفات عائدة لمستلزمات استُعملت في فترة “كورونا”، غاز البنج للعمليات،…

تأخير كبير في الموافقات على التحويلات التابعة لملفات أخرى من دون أي مبرر، مما يعيق الاستيراد والدفع للموردين.

رفض جميع الملفات التي يعود تاريخ استيرادها إلى ما قبل أيلول 2019 (علماً بأننا كنا قد وعدنا بتحريرها سابقاً).

تجاه ذلك،

نعود ونشدد على الطلب بتحرير جميع الملفات المرفوضة والنائمة والمتجمدة فوراً من دون أي استثناء أو تأخير.

وفي حال عدم التجاوب حتي يوم غد الجمعة الواقع في 19 حزيران كحدّ أقصى من قبل مصرف لبنان، سوف تتوقف الشركة عن توريد أي من الغازات الطبيّة المستوردة و/أو أي من المستلزمات الطبية والمفروض أنها “مدعومة”، وذلك اعتباراً من يوم الاثنين 22 حزيران 2020، إلا عبر الدفع نقداً 100% دولار وعند التسليم.

يُرجى أخذ العلم والمساعدة لتفادي كارثة صحيّة ممكن أن تواجهنا.

“المركزية”

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى