منخفض جوّي جديد يضرب لبنان…. والثلوج تتساقط على هذه المرتفعات

توقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يكون ال#طقس غداً قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة، ليتحوّل تدريجياً خلال النهار إلى غائم مع رياح ناشطة تشتدّ أحيانا، فيرتفع معها موج البحر، كما تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي وسريع اعتباراً من الظهر مع تشكّل ضباب كثيف على المرتفعات.

وتهطل أمطار متفرّقة تشتدّ غزارتها أحيانا مع حدوث عواصف رعدية وتساقط حبات البرد، كما يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر ويتدنى مستوى تساقطها تدريجيّاً فتلامس ليلاً الـ1200 متراً. وفي هذا السياق، وسط تحذير من تشكّل السيول في بعض المناطق ومن خطر تطاير اللوحات الإعلانية.

وجاء في النشرة الآتي:

– الحال العامة: طقس مستقر يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى صباح يوم الأربعاء، حيث يتأثّر لبنان بمنخفض جوي متوسّط الفاعلية يكون مركزه جنوب غرب تركيا، مصحوب بكتل هوائية باردة ورياح ومتساقطات، وينحسر تدريجياً صباح الجمعة متجهاً نحو الشرق.

(معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر شباط ما بين 11 و19 درجة مئوية)

– الطقس المتوقع في لبنان:

الثلثاء: قليل الغيوم إلى غائم جزئياً بسحب متوسطة ومرتفعة مع ارتفاع في درجات الحرارة وانخفاض بنسبة الرطوبة ورياح ناشطة اعتباراً من بعد الظهر.

الأربعاء: قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة صباحاً، يتحوّل تدريجياً خلال النهار إلى غائم مع رياح ناشطة تشتد أحياناً لتقارب الـ70 كلم/س في المناطق الشمالية، ويرتفع معها موج البحر ليصل إلى 3 أمتار، كما تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي وسريع اعتباراً من الظهر مع تشكّل ضباب كثيف على المرتفعات، وهطول أمطار متفرّقة تشتدّ غزارتها أحيانا مع حدوث عواصف رعدية وتساقط حبات البرد، كما يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر ويتدنى مستوى تساقطها تدريجيا فتلامس ليلاً الـ1200 متر. ويحذّر من تشكّل السيول في بعض المناطق ومن خطر تطاير اللوحات الاعلانية.

الخميس: غائم إجمالاً مع انخفاض ملموس في درجات الحرارة والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية ويتكوّن الضباب على المرتفعات، وتهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة خلال فترة قبل الظهر مترافقة بعواصف رعدية وتساقط حبات البرد، وثلوج على ارتفاع 1000 متر وما فوق. تخف حدّة الأمطار اعتبارا من بعد الظهر، ويحذّر من تكوّن الجليد على الطرق الجبلية والداخلية خلال الليل اعتباراً من ارتفاع 900 متر.

الجمعة: غائم جزئياً إلى غائم مع احتمال أمطار محلية خفيفة وبعض الثلوج على ارتفاع 1200 متر في الفترة الصباحية بخاصة في المناطق الداخلية، ترتفع درجات الحرارة خلال النهار، ونحذّر من خطر تكون الجليد على الطرق الجبلية والداخلية خلال ساعات الصباح الأولى وفي الليل اعتباراً من ارتفاع 1200 متر.

– الحرارة على الساحل من 12 إلى 19 درجة، فوق الجبال من 6 إلى 13 درجة، في الداخل من 13 إلى 8 درجات.

– الرياح السطحية: جنوبية غربية، ناشطة، تتراوح سرعتها بين 10 و35 كلم/س.

– الانقشاع: جيد اجمالاً.

– الرطوبة النسبية على الساحل: بين 45 و65 بالمئة.

– حال البحر: متوسط ارتفاع الموج إلى مائج، حرارة سطح الماء: 17 درجة.

– الضغط الجوي: 764 ملم زئبق.

– ساعة شروق الشمس: 6:30.

– ساعة غروب الشمس: 17:15.

 المصدر: “النهار”

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى