من غسيل الأطباق براتب 1.20 دولار بالساعة.. إلى ملياردير سيشتري أشهر ملاعب كرة القدم بأكثر من مليار دولار!

(سكاي نيوز)

سيبيع الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، ملعب “ويمبلي” اللندني الشهير، الذي يستضيف مباريات المنتخب الإنجليزي، للملياردير الأميركي شهيد خان مقابل ما يقارب مليار جنيه إسترليني “مليار و393 مليون دولار أميركي تقريبا”.

وبحسب ما نقلت “رويترز” عن صحيفة “صن” البريطانية، فإن خطة البيع تقضي باستمرار استاد “ويمبلي” في استضافة المباريات الهامة بما في ذلك مباريات المنتخب الإنجليزي ونهائي كأس إنجلترا، فيما عدا شهري أكتوبر ونوفمبر حيث ستقام عليه في هذا الوقت مباريات في دوري كرة القدم الأميركية.

ولد شهيد خان في لاهور بباكستان سنة 1950، وقد حظي بتشجيع والده، والذي دفعه للتفكير بمجال الأعمال وهو لا يزال في سن صغيرة، إذ كان يؤجر قصصه المصورة لأصدقائه بحسب تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

انتقل خان في سن السادسة عشر إلى الولايات المتحدة، لدراسة الهندسة الميكانيكية في جامعة “إلينوي”، وهو لا يحمل في جيبه سوى 500 دولار.

وحصل خان على أول وظيفة له، براتب بلغ 1.20 دولار أميركي في الساعة الواحدة لغسل الأطباق.

بعد تخرجه، عمل خان لدى شركة “فليكس إن جيت”، لتصنيع قطع السيارات، والتي اشتراها لاحقا مقابل 800 ألف دولار أميركي.

وفي عام 2012، أصبحت قطع الشركة متواجدة في ثلثي السيارات والشاحنات التي تباع في أميركا، مع مبيعات سنوية قيمتها 3.5 مليارات دولار، بحسب ما نقلت الصحيفة البريطانية عن “فوربس”.

نال خان الجنسية الأميركية في العام 1991، واشترى نادي “جاكسونفيل جاغوارز” لكرة القدم الأميركية في العام 2012 مقابل 770 مليون دولار أميركي.

ولم تقتصر طموحات خان على كرة القدم الأميركية، فاشترى في العام 2013، نادي “فولهام” الإنجليزي لكرة القدم مقابل مبلغ قدرت قيمته ما بين 150 و200 مليون جنيه إسترليني “209 إلى 278 مليون دولار أميركي”.

ويحتل خان المرتبة 217 في قائمة أغنى أثرياء العالم، بثروة تقدر قيمتها بـ7.2 مليار دولار، بحسب ما نقلت الصحيفة البريطانية عن “فوربس”.

ويمتلك خان يخت Kismet الفاخر والذي تبلغ قيمته 140 مليون جنيه إسترليني “195 مليون دولار أميركي”، بالإضافة إلى ثلاث طائرات خاصة، ومجموعة من العقارات في “إلينوي” كبنتهاوس قيمته 8 ملايين دولار، وآخر في فلوريدا اشتراه سنة 2014 مقابل 11.5 مليون دولار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى