من قصد ترامب بقوله | “لن أنعت هذا الرجل بالقصير والبدين”؟

اكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاحد انه لن يقدم يوما على نعت كيم جونغ اون بـ”القصير والبدين”، وذلك بعد اشهر من الاهانات والتهديدات المتبادلة بينه والزعيم الكوري الشمالي.

وسأل ترامب في تغريدة من هانوي قبيل مغادرته العاصمة الفيتنامية الى الفيليبين في اطار جولته الاسيوية “لماذا يُقدم كيم جونغ اون على اهانتي من خلال نعتي بـ+العجوز+ في حين انني لن أُقدم انا يوما على نعته بالقصير والبدين؟ حسنا، انا احاول جاهدا ان اكون صديقه وربما هذا قد يحدث يوما ما!”.

كما هاجم ترامب “الحاقدين والأغبياء” الذين يعتقدون ان العلاقة مع روسيا “امر سيء”، وذلك غداة اعلانه ان نظيره الروسي فلاديمير بوتين كان صادقا حين قال انه لم يتدخّل في الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وقال ترامب في تغريدة: “متى سيدرك كل الحاقدين والأغبياء ان العلاقة الجيدة مع روسيا هي امر جيد وليس سيئا. انهم يمارسون دوما الاعيب سياسية- أمر سيء لبلدنا. اريد ان احل (ازمات) كوريا الشمالية وروسيا واوكرانيا والارهاب، وروسيا بامكانها تقديم مساعدة هائلة!” في هذا الشأن.

وأكد ترامب دعمه لوكالات الاستخبارات المركزية الاميركية التي تشتبه في تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية في بلاده للعام 2016.

وقال ترامب: “أما في ما يتعلق بما اذا كنت أصدق الامر أم لا فانا مع وكالاتنا. أنا أثق … بوكالاتنا الاستخباراتية”.

إلى ذلك، أبلغ ترامب نظيره الفييتنامي الأحد انه مستعد للمساعدة في حل الخلاف حول بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد والذي تدعي الصين سيادتها على معظمه.

وقال ترامب للرئيس الفييتنامي تران داي كوانغ خلال زيارة رسمية الى هانوي “اذا كان باستطاعتي المساعدة في التوسط او فض الخلاف يرجى ابلغي بذلك، انا وسيط جيد جدا”.

(أ.ف.ب)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى