ميقاتي | حققنا خطوات متقدمة مع صندوق النقد الدولي.. وعلينا اعادة الثقة بالقطاع المصرفي وأسعى إلى حماية حقوق المودعين

أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في كلمة له من المجلس الاقتصادي الاجتماعي “اننا حققنا خطوات متقدمة مع صندوق النقد الدولي وتم تقديم أرقام موحدة، والمفاوضات مستمرة معه ونحن على الطريق السليم”.

ولفت ميقاتي الى “اننا نهتم بالأمن والملف الاقتصادي والمالي ونركز على الموضوع الاجتماعي والبنى التحتية للبلد ولدينا اهتمام بالانتخابات والعلاقات الخارجية فضلاً عن مكافحة الفساد واستقلالية القضاء”، مؤكدًا أن “الأمن هو أساس وأعمل على تعزيز دور الجيش اللبناني والقوى الأمنية، ونؤكد على دور القوى الأمنية في حماية الوطن وصون الأمن رغم الأزمة القائمة”.

وشدد ميقاتي على أن “علينا العمل على إعادة الثقة بالقطاع المصرفي في لبنان، والخسائر تقع على الجميع ولكن أقل خسائر تقع على عاتق المودع، وأسعى بالدرجة الأولى إلى حماية حقوق المودعين”.

ولفت الى ان “مصرف لبنان يتعاون مع “لازارد” ومن المفترض أن تصدر خطة التعافي الاقتصادي عن لازارد في غضون شهر”، مشيرا الى ان طلبنان سوق حر ولكن المنصات التي تم وضعها اصبحت غير معروفة الغايات ومنصة ” sayrafa” ستكون الاكثر استعمالا في المرحلة المقبلة”.

وكشف ميقاتي أن “لدينا مشاريع كثيرة لمتابعة شبكة الأمان الاجتماعي ولم نحصل بعد من التمويل من البند الدولي للبطاقة التمويلية ما أخّر بدء العمل بها ولا يمكن أن نمولها من الخزينة لأنّ ذلك سيؤدي إلى مزيد من العجز في موازنة 2022”.

من جهة اخرى، اكد ميقاتي “اننا نولي اهتماماً كاملاً بالقطاع التربوي الذي يشمل الطلاب والمعلمين وجميع العاملين فيه، وملف التربية مهم وبالتعاون مع الأساتذة استطعنا قطع شوط وتم اطلاق العام الدراسي”.

وأوضح أن “المصدر الأساسي للكهرباء اليوم هو النفط العراقي وعملنا على متابعة ملفه بشكل حثيث ونسعى إلى الاستفادة منه بأقصى الدرجات”، مشيرا الى “اننا نتابع مع مصر ملف استجرار الغاز إلى لبنان كما أننا نتابع أيضاً ملف الحصول على الكهرباء من الأردن والمساعي مستمرة لحلحلة الأمور التقنية”.

وتابع :”مصادر الطاقة من مصر والأردن والعراق تمكننا من تحقيق هدفنا بالحصول على الكهرباء بين 12 و 15 ساعة يومياً على المدى المنظور”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى