نصائح غذائية رمضانية مع أخصائية التغذية نور علي بيضون

نصائح غذائية رمضانية

مع أخصائية التغذية نور علي بيضون

“صوموا تصحوا” ان الصيام في شهر رمضان يحسن من الصحة العامة للانسان اذا تم بالطريقة الصحيحة,فهو حاجة ضرورية لسلامة البدن حيث أنه يضفي حيوية على الجسم ويساهم في طرد السموم من جسم الانسان وذلك عبر استهلاك السكر والدهون المخزنة لتأمين الطاقة.كما ويعتبر الصيام فرصة عظيمة لخسارة الوزن لذوي الوزن الزائد .لذلك سوف اقدم العديد من النصائح القيمة والعملية لكيفية الحفاظ على جسم صحي وسليم خلال هذا الشهر:

1. شرب كمية كافية من الماء بما لا يقل عن8-12 كوب موزعة بكميات صغيرة,مثلا : كوب كل ساعة بين وجبة الافطار والسحور

2. لتجنب العطش خلال شهر رمضان تجتنبوا تناول الاغذية التي تحتوي كميات عالية من الملح والبهارات والتوابل ,وتناولوا المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة.

3. إبدأ إفطارك بتناول 1-2 تمر ,ثم كوب ماء أو لبن,وابدأ وجبتك بطبق من الشوربة فهي تساعد على تليين المعدة وتدفئتها بعد نهار طويل من الصوم, ,يليها سلطة الخضار والطبق الرئيسي.

4. يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي على مصادر متوازنة من الكربوهيدرات(مثل الارز,الخبز,المعكرونة,البطاطا المشويةأو البرغل),والبروتين(مثل اللحم,الدجاج,السمك)وبالاضافة الى الخضار المطبوخة.

5. عدم تناول المشروبات الرمضانية والعصائر (مثل جلاب,قمر الدين,عصائر طبيعية…)مع وجبة الافطار لانها تعمل على عسر الهضم.

6. الابتعاد عن الاطعمة المقلية والغنية بالزيوت واللجوء الى إختيار طرق طبخ صحية مثل الشوي,السلق,الطهو على البخار وكذلك اضافة النكهات الشهية الى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار والاعشاب .

7. إن تناول الحلويات مباشرة بعد وجبة الافطار تؤدي الى زيادة حجم المعدة وتحدث اضطراب في مستوى السكر بالدم مما يؤدي الى إزدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات وبالتالي زيادة الوزن,لذا يفضل تناولها بعد ساعتين من وجبة الافطار,وكما يجب الانتباه الى حجم الحصص بحيث لا تتجاوز القطعة التي اخترتها مقدار حجم 3 أصابع.

8. يمكنك تحضير حلويات صحية في المنزل من خلال إستعمال الحليب الخالي الدسم والقشطة القليلة الدسم والمحليات الاصطناعية كبديل عن السكر(مثل Nevella,Canderel),و تحضيرها بالفرن .

9. الحرص على تناول وجبة السحور لانها تعوض الجسم عن كل ما يحتاجه الصائم من غذاء لدى صيامه,مما يؤدي الى خفض خطر الاصابة بأوجاع الرأس ,الدوخة وهبوط السكر في الدم.

10. يجب أن تحتوي وجبة السحور على الخبز الاسمر,الحليب,البقوليات (فول وحمص),الاجبان والالبان القليلة الدسم ,وتجنب الحلويات والعصائر الغنية بالسكر على السحور لانها تزيد الاحساس بالعطش,واستبدالها بالفاكهة الطازجة المنعشة.

11. ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي لمدة 30دقيقة يوميآ قبل الافطار (أو لمدة60دقيقة بعد الافطار بساعتين على الاقل )يساعدنا على بقاء جسدنا صحي ورشيق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى