هذا السلاح تم اختباره في سوريا قبل أن يتسلمه الجيش الروسي!

أعلن قائد قوات الهندسة العسكرية الروسية يوري ستافيتسكي أنه تقرر تزويد الفرق الروسية لنزع الألغام والعبوات الناسفة بمعدات وبزات واقية جرى اختبارها في سوريا وأثبتت فعاليتها.

وقال ستافيتسكي بحسب ما نقلت عنه وكالات أنباء روسية: “لقد اختبرنا خلال عمليات نزع الألغام والعبوات الناسفة في تدمر وحلب وغيرها من المناطق المحررة في سوريا أجهزة استشعار ومحاسيس جديدة للكشف عن الألغام، وقررنا اعتمادها في الخدمة بعد أن أثبتت نجاعتها”.

وأضاف في تصريح صحفي : “وجربنا كذلك بزات واقية لحماية خبراء نزع الألغام وتفكيك العبوات الناسفة، وقررنا اعتمادها هي الأخرى كذلك”، مشيدا في هذه المناسبة بأداء روبوتات تفكيك الألغام التي استخدمت في سوريا وساعدت في إنجاز مهام تطهير المناطق المحررة في مدة أسرع مما كان متوقعا.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق لسيرغي ماتفيكين خبير المركز الروسي لتفكيك الألغام، وأشاد بنشاط الروبوتات في سوريا بثلاثة نماذج رئيسية منها، هي “سفيرى” و”سكارابي” و”أوران-6″ للاستشعار بالمتفجرات وإبطالها.

وقال: نستخدم “سفيرى” في فحص الأنفاق والأنابيب والقنوات، و”سكارابي” في فحص الأنفاق العميقة والمظلمة، فيما يعمل “أوران-6” على كسح الألغام وتفجيرها في المناطق التي تقع على مساره.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى