هل أكلت الخبيزة , ماذا تعرف عن فوائدها؟

هناك العديد من النباتات التي اعتدنا تناولها دون أن نعلم ما تخبئه هذه الأغذية داخلها من فوائد عظيمة للجسم وما تمنحنا إياه من معادن و فيتامينات وأملاح، وأحد هذه النباتات الخبيزة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي لها دور كبير وهام في حياة الانسان وصحتها حيث تعمل المواد المضادة للأكسدة على مواجهة الجذور الحرة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الانسان وبشرته.

إليكم فوائد الخبيزة للشعر:
• استخدم زيت نبتة الخبيزة للحفاظ على صحة الشعر وجماله فهو يعمل كمضاد للتقصف الذي يمنع ويقلل من تساقط الشعر ويجعل الشعر ينمو.
• تساعد على تنظيم وتدمير البكتيريا والملوثات الأخرى الموجودة على فروة الرأس.
• لفروة الرأس الجافة والحكة، أنها تحتوي على المركبات التي تخفف وتجانس الشعر، مما يعطي نظرة رقيقة.

فوائد الخبيزة للبشرة:
• تطبيق نبتة الخبيزة يساعد في الحد من تأثير التورم وأيضا يساعد على تجديد تدهور الجلد.
• إن عملية أكسدة الخلايا تتوقف بمساعدة هذه العشبة، إنها فعالة جدا نحو الشفاء من الجروح والحروق والندوب.
• كونه عامل جيد مضاد للالتهابات، لأنه يعزز قوة مناعة الخلايا أيضا.
• هذا العشب يساعد على خفض مستويات هيالورونيداز وهذا بدوره يقلل من التورم ويقوم بدور مركب مضاد للشيخوخة.
يقول ابن سينا في كتابه “القانون في الطب” أن ورق الخبيز وزهره، ملين الصدر، مدر اللبن، مسكن السعال وبذره أجود منه في إزالة خشونة الصدر.
أما داود الأنطاكي فيقول في الخبيزة: “تلين وتطفئ اللهب والصفراء، وتنفع من الحكة والجرب وقروح الأمعاء وخشونة القصبة، وحرقة البول والسدد وأوجاع الطحال واليرقان”.
ويقول بوليس في الخبيزة: “إن الجذور تمضغ أو تدعك بها اللثة لعلاج تقرحاتها، ومستحلب الأزهار والأفرع المثمرة يستعمل غرغرة لخواصها القابضة ولعلاج آلام الجهاز الهضمي وملينة”.

استعمالات و فوائد الخبيزة الطبية:
1. يستعمل لآلام اللوزتين والرشح (منقوع) للغرغرة وللشرب، يعالج امراض الفم والتهابات الحنجرة.
2. يعالج امراض الصدر والسعال . مقشع يزيل البلغم، يزيل التهابات القصبات الهوائية، يعالج نوبات الربو.
3. مدر للبول، يفتت الحصى والرمل .
4. ملين للطبيعة، يزيل القبوضة.. ورقه يعالج القروح في الامعاء والشرج.
5. ورق الخبيزة يمنع الالتهابات الجلدية.
6. مغلي اوراق الخبيزة يستعمل كغسيل مهبلي لإزالة الاحتقان والالتهابات ويعالج امراض الرحم.
7. يخفف ويلطف امراض وآلام البطن والمغص.
8. فيه مادة لها خاصية مضادة للالتهابات الميكروبية والفطرية والفيروسية خاصة الالتهابات الجلدية والباكتيريا الموجودة على سطح الجلد، يكافح الجراحات.
9. يعالج التوتر النفسي واعتلال المزاج، مهدئ للأعصاب، يزيل البدانة الناتجة عن كثرة الطعام التي يسببها التوتر النفسي عند بعض المرضى.
10. ملطف للحساسية الجلدية والطفوح الجلدي، وقرص الحشرات.
11. يكافح أمراض اللثة والأسنان.
اكتشف تقرير أعده علماء صينيون أن نبات الخبيزة الذي يستخدم في صناعة المشروبات المرطبات والادوية العشبية يساعد على محاربة مرض القلب كما يفعل الشاي الاخضر.
وقال بحث جديد نشر في صحيفة علم الاغذية والزراعة إن مستخلص نوارة نبات الخبيزة الذي يعرف أيضا بالحميض الهندي أو توت فلوريدا يحتوي على مواد مضادة للاكسدة فعالة لها فوائد صحية عديدة.
ويستخدم المستخلص من زهور هذا النبات في معالجة ضغط الدم العالي ومشاكل الكبد في تايوان وفي صنع المشروبات المرطبة في جميع أنحاء العالم. ووجد علماء من جامعة شونج شان الطبية في الصين أن الزهرة تحتوي على مركبات عشبية مثل الانثوسيانين وغيره من المواد الفعالة المضادة للاكسدة.
وثبت أن مثل هذه المركبات تمنع أكسدة كوليسترول البروتين الشحمي منخفض الكثافة الذي يسبب الاصابة بمرض القلب وانسداد الشرايين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى