هل تعانون من صداع الصيام؟ .. إليكم طريقة علاجه!

وجع الرأس هو من الأمور الكثيرة التي قد ترافق الصائمين لا سيّما في الايام الأولى من شهر رمضان، وذلك نتيجة تغييرات كثيرة قد تطرأ على جسمهم، إضافة الى تبدلات جذرية في نظام الحياة.

ولعلاج وجع الرأس اثناء الصيام طرق عدة:
إنّ العلاج الأول والاساسي لتجنب وجع الرأس أثناء الصيام، بحسب موقع “صحتي” هو الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم، اضافة الى التمتع بسحور متوازن، لان له فائدة كبيرة على صحة الجسم والدماغ الذي يكون لديه الغليكوز الكافي. كما يجب على الصائم التقليل من شرب القهوة والشاي وجميع المنبهات في السحور وبعد الافطار لانها سبب رئيسي للجهاز العصبي، اضافة الى تقليل كمية الكافيين قبل نحو اسبوع على الاقل من موعد الصيام لكي يتعود الجسم على هذه الكمية القليلة من المنبهات. في حين أن شرب كوب من القهوة قبل بدء الصوم أثناء السحور قد يمنع انسحاب الكافيين والصداع، ولكن الكافيين له اضرار لأنه يمكن ان يسبب الجفاف وانسحاب الماء من الجسم.

ومن النصائح التي تعطى للصائم لتجنب وجع الرأس هو تجنب السهر لساعات الليل الطويلة ومحاولة اخذ قسط من النوم الكافي لتجنب الارهاق للجسم والمخ وكذلك العين.

كما يعتبر نقص سكر الدم من اسباب الصداع في وقت الصيام، إذا إن تناول وجبة ذات محتوى عالي من السكر قبل بدء الصيام، فإنه يمكن أن يسبب ارتفاعاً سريعاً في مستويات السكر في الدم يتبعه انخفاض سريع بسبب انتاج كمية كبيرة من هرمون الأنسولين، ما يؤدي إلى الصداع، وتناول وجبة ذات محتوى سكر منخفض قبل الصوم قد يمنع الصداع أثناء النهار.

ويضاف الى كل ذلك، الجفاف لا سيما في فترات الصيف، والذي يعد من الاسباب التي تؤدي ايضاً الى الم في الرأس خصوصاً أن الدماغ يحتوي على أكثر من 75٪ من المياه، وبالتالي فهو حساس جداً عند تراجع كمية المياه في الجسم الذي يسبب الألم والتعب المباشر وخصوصاً الصداع. ولذلك يجب ان يتناول الصائم كميات كبيرة من المياه لا تقل عن ليترين من الماء لكي يعوض النقص في فترات الصوم، ويسمح للدماغ بالعمل بشكل طبيعي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى