هل تعلم؟ تناول حبة باذنجان واحدة تعادل وحدة دم كاملة!!

  • الباذنجان (Eggplant)، هو أحد الثمار المميزة بلونها الأرجواني الخلاب، ويأتي بأشكال متنوعة، فمنه المستطيل ومنه البيضاوي، وتتنوع ألوانه ما بين الابيض والاخضر والارجواني. وأياً كان خيارك من أنواع الباذنجان، فهي جميعاً تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة.
  • أنواع الباذنجان
    للباذنجان أنواع عديدة، وأشهرها:
  • الباذنجان الأبيض: باذنجان صغير الحجم لونه أبيض ينتشر في مصر وعادة ما يستخدم في المكدوس والمحشي.
    الباذنجان الياباني: باذنجان بنفسجي داكن اللون ذو ثمار طويلة رفيعة.
    الباذنجان الصيني: شبيه بالياباني إلا أن لونه أفتح.
    الباذنجان التايلندي: أخضر اللون وذو مذاق أكثر مرارة من غيره.
    الباذنجان الهندي: ذو مذاق حلو وثمار صغيرة ولونه مائل إلى الحمرة.
    الباذنجان الامريكي: ذو ثمار كبيرة ولون داكن ويشابه الباذنجان الايطالي.
    وسنحدثكم في مقالنا التالي عن كافة الأدلة والحقائق المتعلقة بفوائد الباذنجان الارجواني الشهير.
  • فوائد الباذنجان
    وجدت العديد من الدراسات أدلة أثبتت العلاقة بين استهلاك الخضار والفواكه المتنوعة بشكل يومي وانخفاض خطر الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة.
  • وأشارت العديد من الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الباذنجان يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري، ويعزز من صحة البشرة والشعر. واليكم تفاصيل هذه الفوائد.
  • 1- الباذنجان وخفض الكولسترول
    لقد أظهرت الدراسات وجود علاقة ما بين تناول الباذنجان وخفض الكولسترول في الدم، ففي دراسة مخبرية صدرت عام 2014 وتم إجراؤها على حيوانات مخبرية، ونشرت نتائجها في مجلة Arq Bras Cardiol، وجد أن الارانب التي تناولت عصير الباذنجان لوحظ لديها انخفاض كبير في الوزن وفي مستويات الكولسترول في الدم لديها.
  • وفي التحاليل المخبرية لمركبات الفينول الموجودة في الباذنجان، التي نشرت نتائجها في مجلة Agricultural Research عام 2004، اتضح بأن الباذنجام يحوي كميات عالية من حمض الكلورجينيك، الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة، وهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، ويعمل كمضاد للميكروبات والفيروسات وللمواد المسرطنة.
  • 2- تعزيز صحة القلب والشرايين
    يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين مثل الالياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6، التي تلعب دوراً مهماً في:
  • خفض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم.
    تعزز عمل القلب والشرايين.
    تحافظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.
    ماذا تقول الدراسات؟

  • وتشير العديد من الدراسات الى أن استهلاك المركبات الفلافينودية المعروفة باسم الانثوسيانين له دور كبير في خفض خطر الاصابة بامراض القلب:
  • وهذا ما أكدته Today’s Dietitian في نتائج دراسة صدرت عام 2014، اذ تبين أن من تناولوا أكثر من ثلاث حصص أسبوعياً من الخضار والفواكه التي تحتوي الفلافينويد، كان خطر اصابتهم بأمراض القلب أقل بنسبة 34 % ممن تناولوا أقل.
    أظهرت دراسة أن تناول الانثوسيانين كان مرتبطاً بخفض مستويات ضغط الدم وبشكل ملحوظ.
    بحسب المجلة الامريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition وجد أن تناول الاطعمة التي تحوي الفلافينويدات يساهم في خفض معدلات الوفاة جراء الاصابة بأمراض القلب، وبان استهلاك الأطعمة الغنية بالفلافينويدات حتى لو بكميات بسيطة يمكن أن يعزز من صحة الانسان.
    3- الباذنجان وخفض الوزن
    من المعروف بأن تناول الأغذية العالية بالالياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم .
  • والباذنجان هو في الأساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو انزاله.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى