وضع الدولار الحالي… خبير إقتصادي يكشف سعره الحقيقي!

يؤكد الخبير الإقتصادي ميشال قزح، أن “مصرف لبنان لا يجب أن يتدخل في السوق إلّا لحماية الليرة اللبنانية، أما الذي يحدث اليوم فهو العكس، وما نشهده أن هناك طلبًا على الليرة لأن الشعب لم يعد يحملها، وسبب ذلك هو فقدان الثقة بحاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة حين وصل سعر صرف الدولار إلى 140 ألفًا”.

ويوضح في حديث لـ”ليبانون ديبايت”، أن “اليوم الشركات تريد أن تدفع الرسوم الجمركية وهي لا تملك الليرة اللبنانية بل دولارات، فتذهب لبيع الدولار وشراء الليرة لتدفع الرسوم المتوجبة عليها، وكذلك الأمر نفسه بالنسبة للمواطنين الذين عليهم ضرائب معينة، لكن في هذا الوقت ماذا يفعل مصرف لبنان يقوم بسحب الدولارات من السوق بدل أن يُخفّض سعر صرف الدولار”.

ويُشير إلى أنه “في الواقع إذا أردنا إجراء حسابات من المفترض أن يكون سعر صرف الدولار حوالي 50000 ليرة، فلماذا لا ينخفض سعر الدولار، لأن الجواب واضح كونه يوجد قرار سياسي بإبقاء سعر الدولار عند مستوى الـ 89 أو90 ألفاً”.

ويلفت إلى أنه “يجب إمضاء إصلاح معيّن مع صندوق النقد الدولي كي تعود الثقة إلى الليرة اللبنانية ويحملها المواطنون من جديد، لأن اليوم الليرة أصبحت قيمتها منخفضة جدًا، وهذا الأمر يتطلب إنجاز إصلاحات معينة مع إدراج الفئة الكبيرة من الليرة اللبنانية”.

ويتطرّق قزح إلى قرار التخلي عن الليرة أو إلغائها، قائلًا: “نحن اليوم نعيش دولرة شاملة والليرة لا تستخدم إلّا في مجالات معينة منها دفع الضرائب، وفي حال قررّت الدولة التخلي عن الليرة فهو قرار صعب لا يحدث بين ليلة وضحاها ويحتاج إلى تنفيذ إصلاحات وإتخاذ قرارات جذرية فعّالة”.

المصدر : ليبانون ديبايت

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى