و تحقَّق حُلمُ يُوسفَ ❥إِنِّي رأيتُ أَحدَ عشَر كَوكَباً ❥ (بقلم سلام دقماق)

بّقًلُمٌ سِلُامٌ دِقًمٌاقً ..

أيّها الشّهداءُ الرّاحلونَ إِلى روضاتِ الجِنانِ ، يا أدمعاً تسقُطُ من أعينِنا فِي لحظاتٍ من سَعَادةٍ ، لِنجدَ قُلوبنَا لكمْ فِراشاً ناعماً و أوردتِنا وسائِدَ تفتخِر لنومِكُم عليها ..

إِنَّها الشَّهابيةُ أُمُّ الشُّهداء ، تزفُّ أَبطالاً للهِ أَصفِياء ..

إِنهم أَحدَ عَشرَ شَهِيداً ..

سأبدأُ الكلامَ ، بِأوّل شهيدِ دفاعِ مقدّسٍ سقطَ من بلدتنا الجنوبيّةِ الحبيبةِ ..

“حُسين فقيه” ، بحروفِ إسمكَ يتلألأُ ضياءُ القمرِ ، و يتوهّجُ نُورُ الشّمسِ ، و من إِبتسامةِ عينيكَ يلمعُ فينا بريقُ الأعين ، و من ضحكةِ شفتيكَ نستمدُّ سعادةَ الحياةِ ..

يا أوّل شهيدٍ أنارَ بلدتَنا ، أنقولُ فيكَ الأحرفَ وَ أنتَ قوَاميسُ الكلامَ أم نكتفِي بكتابةِ جميل الكلماتِ إليكَ ..

أُعذرني يا حُسين عن قلّة الكلام ، فهناكَ شهداءٌ ارتحلوا بكَ ، سأتكلّم عنهم قليلاً ..

“حسن ناصر الدّين” ، ها هيَ أنوارُ الأيّامِ تأخذنا إلى سماءِ بحرِ عينيكَ ، لتُذيبَ جليدَ الدّموعِ في أعيننا الناّطقتين بإسمكَ ، أيها الشّهيد الذّي أسقطَ دماؤهُ في أرضِ الشّام ، دفاعاً عن أختِ الإمام ، هنيئاً لكَ وصولكَ يا أبا ناصرَ ..

“ياسين صبرا” ، سرتَ كالليلِ حاملاً فُسحةَ أملٍ أضاءتْ لنا وحشةَ الظلامِ ، حانَ وقتُ رحيلكَ عن حبّكَ للجنوبِ الطّاهرِ ، أينَ أنتَ و حُلمكَ الصّغيرِ مع ابنةٍ ما لبثتْ أن فقدتهاْ من هذه الحياة اللئيمةِ الظالمةِ ، هيَ حالُ الدّنيا يا أبا جهادٍ لعلّ رحيلكَ خيراً لـ لقاءِ ابنتكَ الصّغيرة ..

“صلاح الدّين يوسف” ، وَ أي صلاحٍ أنتَ أشعلتَ بقلوبنا نارَ الإشتياقَ لكَ بعدَ طول فراق ، أيا ساجدًا أذّن آذان الفجرِ ليرتحلَ إلى علياءِ الشّهادةِ ، هو أنتَ العزُّ الذّي هدّم قوّةَ الكفّارِ بجسدِه المفدّى ، هوَ أنتَ تاريخُ المجدِ في حاضرنَا و فِي حاضر أولادِ مجاهدينَا ، أرنا بسمتكَ الليلةَ في ضوءِ القمَر ، لنستعيدَ الحياةَ أيّها القائدُ البطلُ ..

“كمال الدِّين كيكي” ، هو الشَّهيد الذي أتَى من عينِ الشَّمسِ لِيُضيءَ عتماتِ القُلوبِ التِّي أَعمَاهَا حُبُّ الدُّنيا .. هو الذِّي هبطَ علَى أَكُفِّ ملَائكةِ الرَّحمة شَهِيداً تقيَّاً طاهِراً ..

“مُرتضى يوسف” ، يا شهيداً عزفَ على أوتارِ صوتِ أمّه الحزين كلاماً و دموعاً ، ليهبّ النّسيم حاملاً على بساطهِ جُثةً هامدةً فوقَ التّراب ، هذا باقرٌ سقى الأرضَ من دمَاه لترتوي من ظمأ الحريّة ، قمْ يا مُرتضى ، أمّكَ تنادِيكَ فقدْ نسجتْ لكَ من دموعها “كفن الرّحيل” ، اهنَأ يا باقر فخلودكَ في الجنَانِ أجملُ ..

“علي حمادي” ، يا شهيدًا افترشتْ لهُ الأرضُ وروداً لعرسهِ الأخير ، ها هيَ عصافير الحريّةُ تُزغردُ فوق رأسكَ المقدّسِ ، مُعزيّةً الزّهراء “ع” ، لا عجبَ برحيلِ الشّمسِ يا علي فهي تُشرقُ من وجنتيكَ ، ها هيَ الشّهابية تحتضنكَ في أحشائهَا و تلملم أحزانكَ مواسيةً ابنتكَ ، لتحطّ رحالكَ على سواحل الفردوسِ ..

“حسَين ركَين” ، يعجَزُ الكَلام عَن وصفكَ يا رَبيعاً ارتحَلَ قبلَ أَن تُزهِرَ وُرودَهُ ، لمَ رحلتَ باكراً .. ؟ لمَ عزفتَ ألحانَ الشَّهادة عريساً ..؟ فَإليكَ أَيُّها النُّور الذِّي أَضاء الدُّروب هنيئاً ..

“زينُ العَابدِين يُوسف” ، يا شهيداً واسى الحُسينَ و لا زَالَ يواسِيه .. فها نحنُ نرسمُ لكَ الآَهات ، و نحكِي الَآنَّات ، ونُسيل العَبرَات ، فَـ أَجبنا يا جَسدَ زَين ، مَتى ستعوُد إِلينَا وَ تُقِرَّ العَين .. ؟

“أَحمَد بَيضُون” ، هو ذاكَ المُجاهدُ الذِّي هَوَى فِي حُبِّ الجِهَادِ شَهيدَاً ، هوَ من عَرجَ إِلى السَّماء سعيداً ، هو الذِّي نزفَ دِمَائِهِ ليلوِّن الزُّهور بل هُوَ الذِّي رتَّل قصائدَ الشَّوقِ قبل رحِيلهِ بأحلَى شُعور ..

“عَلي ركين” ، هُنا تعجَزُ الأَحرُفَ عن الكِتَابة .. فـ “يُوسفَ” انطوَى عُمرهُ باكِراً ، فهوَ الذِّي رحلَ مع الفَجرِ لـــ يدَافِعَ عنْ العَقِيلة ، وهو من مـــضى تاركاً بسمتهُ في صورٍ تَبقَّت لنا ذِكرى هو الذي ارتحل تاركاً وصيَّةً تقشعِّر لها الَأبدَان وكلماتٍ يهزُّ بها الوِجدَان..

هنَا لم ينتهِ الكَلام ، فَـ أَبياتُ القَصائدِ سَتُكتَبُ مِن جَدِيد ..

هنيئاً لكم يا شهداء الشّهابية الأطهار و سلامٌ عليكم أيها الأحباب و تحيّةٌ لكمْ فرداً فرداً ..

و إلى أرواحكم الفاتحةِ و السّلام .. 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى