10 فوائد مميزة للشمندر قد لا تعرفها

يحمل الشمندر فوائد صحية جمة أبرزها 10 من بينها التخلص من فقر الدم، والحماية من السرطان والحفاظ على صحة القلب.

ونشر موقع “لايف هاك” الأميركي 10 فوائد مميزة للشمندر هي:

– التخلص من فقر الدم نتيجة ارتفاع نسبة الحديد فيه، ومساعدته على امتصاص الجسم لهذا المعدن ما يحسن حركة الدم ويعزز قدرة الخلايا الحمراء على نقل الأوكسيجين.

– الوقاية من السرطان بفضل عناصر عديدة موجودة أبرزها الـ”بيتاسيانين” الذي يخفض خجم الأورام والتقرحات التي تحصل قبل تطور السرطان، والـ”بيتانين” المفيد في المساعدة بالقضاء على الأورام في الكبد والجلد.

– الحفاظ على صحة القلب كونه قادراً على تخفيض ضغط الدم.

– المساعدة في تخفيض الوزن والهضم، من خلال تحفيز الأعصاب داخل الأمعاء ما يسهل هضم الأطعمة وخصوصاً الدهنية منها، كما انه يحتوي على ألياف تساعد النظام الهضمي وتعطي شعوراً أطول بالشبع ما يساعد في خسارة الوزن.

– تعزيز الحمل بفضل حمض الفوليك الموجود فيه والذي يلعب دوراً مهماً في تكون العمود الفقري عند الجنين ويحول دون حصول تشويه لديه.

– العناية بالبشرة وإبطاء عملية الشيخوخة بفضل مضادة الأكسدة الموجودة فيه، وقدرته على الحؤول دون تضرر الخلايا والحمض النووي.

– زيادة القدرة على ممارسة الرياضة نتيجة مساعدة العضلات على استهلاك الأوكسجين.

– ترك تأثير مذهل على الدماغ وبخاصة لدى المسنين إذ انه يعزز تدفق الدماء إليه ويساهم في التالي في محاربة الخرف.

– تنظيف الجسم من السموم لأنه قادر على تحفيز خلايا الكبد.

– الحفاظ على الصحة الجنسية نتيجة لوجود النترات، الذي يساعد في حمل الأوكسجين في الجسم ما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية ويعزز تدفق الدماء إلى الأعضاء التناسلية، فتأثيره شبيه بالفياغرا في هذا المجال، كما انه يحتوي على مركب “بورون” الكيميائي الأساسي لإنتاج الهرمونات الجنسية البشرية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى