‘الدولار’ يُشعل سجالًا داخل الجلسة

وقع سجالٌ بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب ميشال ضاهر خلال الجلسة التشريعية بعدما طلب الأخير إيلاء الوضع المعيشي الإقتصادي المالي حيزاً من النقاش خصوصاً بعد التعميم الاخير لحاكم مصرف لبنان، وتفاقم سعر صرف الدولار.

وردَّ بري، “ليس دفاعاً عن أحد ولكن الحكومة أنجزت الخطة المالية والاقتصادية وكانت ستناقشها هذا الاسبوع لكن هذه الجلسات أخَّرت الموضوع”.

كما طلب بري الى النواب عدم التطرق الى هذا الموضوع لانه بات تكراراً، وشدد على ضرورة الإلتزام بما يتم مناقشته خلال الجلسة.

وسجَّل سعر صرف الدولار لدى الصرافين اليوم الأربعاء، ما بين 3330 ليرة لبنانية (شراء) و3340 ليرة (مبيع) للدولار الواحد.

وأصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قرارً أساسيًا حمل الرقم 13221 تاريخ 21 -4-2020 يتعلق بإجراءات إستثنائية حول السحوبات النقدية من الحسابات بالعملات الأجنبية.

وجاء في القرار، “في حال طلب أي عميل لا يستفيد من أحكام القرار الأساسي رقم 13215 تاريخ 3 -4- 2020، إجراء أية سحوبات أو عمليات صندوق نقدًا من الحسابات أو المستحقات العائدة له بالدولار الأميركي أو بغيرها من العملات الأجنبية، على المصارف العاملة في لبنان، شرط موافقة العميل المعني، أن تقوم بتسديد ما يوزاي قيمتها بالليرة اللبنانية وفقًا لسعر السوق وذلك استنادًا للإجراءات والحدود المعتمدة لدى المصرف المعني”.

وفي المادة الثانية، نص القرار أنه ” على كل مصرف الإعلان يومياً عن سعر السوق المعتمد لديه”.

ونصت المادة الثالثة، أن على “المصرف المعني أن يبيع من مصرف لبنان العملات الأجنبية الناتجة عن العمليات المشار إليها في المادة الأولى أعلاه”.

أما المادة الرابعة، فنصت على أن سائر العمليات بالدولار الأميركي التي تقوم بها المصارف مع عملائها تبقى خاضعة للسعر الذي يحدده مصرف لبنان في تعامله مع المصارف.

المصدر : ليبانون ديبايت

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى