5 عناصر غذائية تحارب تأثير التدخين في الجسم

لا شك في أن التدخين مضرّ جدّاً بالصحة، وهو يرفع خطر الإصابة بعدد كبير من الأمراض الخطرة، أبرزها: الأمراض السرطانية، أمراض القلب، وارتفاع الكولسترول في الدم وضغط الدم وغيرها… ولكن للنمط الغذائي السليم تأثير جيد بتنظيف النيكوتين من الجسم. فإليكم أبرز العناصر الغذائية الفعّالة في مكافحة تأثير التدخين، بحسب اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي:

الفيتامين “سي” C

ذكرت الأبحاث العلمية مدى أهمية هذا الفيتامين في محاربة مضار النيكوتين بالجسم. ومن أهم مصادره نذكر: الحمضيات، المانغو، الكيوي، الفريز،البطيخ والفليفلة. حاولي إدخال هذه الأصناف إلى غذائكم كسلاح فتاك يكافح آثار التدخين الضارّة.

الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بغناه بمضادات التأكسد والفلافونويدز التي تحارب الجذور الحرّة وتطرد السموم من الجسم، ومنها النيكوتين. لذا ينصح بشرب 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، مع الانتباه الى عدم إضافة السكر.

حمض الفوليك

يحتوي السبانخ والبروكولي وغيرهما من الخضار التي تتميز بلونها الأخضر الداكن بغناها بحمض الفوليك. و قد أكدت الأبحاث العلمية أن حمض الفوليك يحدّ من تأثير النيكوتين على البنكرياس، ويخفّض من مفعول التدخين الضارّ على الصحة. لذلك ينصح بادخال اللون الأخضر الى أطباقكم اليومية.

الفيتامين”أ”A

تقي الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينAمن مضار التدخين، و تلعب دوراً وقائياً بتقليل فرص الإصابة بأمراض الرئة. لذلك أكثروا من تناول الشمام والبابايا و الجزر والملفوف، وادرجوها ضمن لائحة طعامكم اليومية لغناها بالفيتامين “أ”.

تنويع الخضار والفواكه

استناداً الى أبحاث علمية عديدة، تبين مدى أهمية تعدد أنواع الفواكه والخضار التي تقي وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين. تبقى هذه الأصناف الغذائية ضرورية ومفيدة لحماية خلايا الجسم من أضرار النيكوتين السيئة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى