50 مليون يورو غرامة لأي تغريدة للكراهية على مواقع التواصل

من المقرر، أن تبدأ ألمانيا بتنفيذ قانون جديد، يطالب مواقع التواصل الاجتماعي، باتخاذ إجراءات سريعة لإزالة المواد غير القانونية والأخبار الكاذبة، والتي تحرض على الكراهية.

ووفق ما أورد موقع (بي بي سي)، فإن مواقع التواصل الاجتماعي التي لا تزيل تلك المنشورات، قد تواجه دفع غرامات مالية تبلغ 50 مليون يورو.

وأوضح الموقع البريطاني، أن القانون يمنح شكبات التواصل الاجتماعي 24 ساعة لاتخاذ ما يلزم عقب إبلاغها بشأن المواد المخالفة له، حيث تخضع شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي التي يصل عدد أعضائها إلى مليوني عضو لطائلة القانون.

ويركز القانون أساساً على (فيسبوك)، و(تويتر)، و(يوتيوب)، لكن من المحتمل أن يطبق على (ريديت)، و(تامبلر)، وموقع (في كي) الروسي للتواصل الاجتماعي، وقد يشمل القانون مواقع مثل (فيمو)، و(فليكر).

وكان القانون (المعروف اختصاراً باسم نيتس دي جي) قد ووفق عليه في نهاية حزيران/ يونيو 2017، وبدأ سريانه في أوائل تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأعطيت شبكات التواصل الاجتماعي فرصة حتى نهاية عام 2017، للاستعداد لبدء تنفيذ القانون.

وكانت الدعوة إلى حفاظ النظام في مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة أكثر تأثيراً قد برزت في أعقاب عدد من الحالات الكبيرة التي انتشرت فيها أخبار كاذبة، ومواد عنصرية عبر أذرع شركات التواصل الاجتماعي في ألمانيا.

وقالت وزارة العدل الألمانية: إنها ستتيح على موقعها استمارات يستطيع المواطنون استخدامها في الإبلاغ عن أي محتوى فيه انتهاك لقانون (نيتس دي جي)، أو أي محتوى بهذه الصفة لم يرفع في حينه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى