صحة

6أجهزة ذكية أنقذت حياة الآلاف من السكريين .. تعرف إليها

منذ سنوات بدأ الآلاف من “السكريين” بالمطالبة بأجهزة ذكية تساعدهم على تخفيف آلامهم جراء وخز الإبر لقراءة ومراقبة مستوى السكر في الدم أو لأخذ جرعة الأنسولين وغيرها، وبدأت الأبحاث التي تساعد على ابتكار أجهزة ذكية تساعد على تخفيف آلامهم.

سوار ذكي لمراقبة السكري

كشف باحثون من جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية، عن سوار ذكي سمي بـ”GP-hybrid electrochemical”، ومن مميزاته قراءة ورصد مستوى الغلوكوز في الدم ورصد مستوى الأنسولين في البنكرياس، دون وخز الإصبع. كما يمكنه كشف درجة الحرارة، ورصد معدلات السكر من خلال العرق الخاص بجسم المريض، ومزود بجهاز استشعار يقيس نسبة امتصاص الغلوكوز في السائل النسيجي، من خلال خيوط صغيرة مغروسة داخل السوار كل 15 دقيقة.

جهاز ذكي يضخ جرعات الأنسولين تلقائيا

صممت شركة بريطانية جهازا لاسلكيا قابلا للارتداء حول الذراع أو البطن مدمج به مضخة تضخ جرعات الأنسولين الواجب أخذها وقت الحاجة إليها، ومن ميزاته مراقبة ورصد مستوى السكر في الدم، وتحديد الجرعة الواجب إعطاؤها للمريض على الفور في حال تعرض لأي أزمة مفاجئة. الجهاز يرتبط بخدمة سحابة الشركة المطورة “ويلش” باستمرار، لتزويد المريض وعائلته والطبيب المعالج بكافة البيانات والمعلومات في أي وقت ومن أي مكان عبر الأجهزة الذكية، عن طريق تطبيق ذكي يتم تحميله.

لاصقة ذكية تقيس السكري

كشفت الأبحاث الطبية الحديثة عن أحدث طريقة لقياس مستويات السكر في الدم لدى الأطفال المصابين بمرض السكر من النوع الأول من دون جعلهم يشعرون بالألم، وهي لاصقة ذكية يتم تثبيتها فى أعلى الذراع، تحتوي على مستشعر يقيس مستويات سكر الدم بشكل أوتوماتيكي، وترسل النتيجة لاسلكيا إلى جهاز آخر منفصل باستخدام شبكة الـ”Wifi”. وأوضح الباحثون أن هذه اللاصقة ستساعد على قياس سكر الدم لدى الأطفال الصغار أثناء الليل من دون الحاجة لإيقاظهم.

 

بنكرياس ذكي

 

 
تم ابتكار بنكرياس صناعي تجريبي يجري توصيله بهاتف ذكي لمراقبة مستوى السكر في الدم ليفرز الأنسولين بصورة آلية وقت الحاجة، للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول. وأشارت نتائج دراسة إلى أن البنكرياس الصناعي الجديد أكثر فائدة من المنتجات المطروحة بالأسواق حاليا بعد تجربته على مجموعة من 12 بالغاً من المصابين بالسكري، وذلك على مدار اليوم لمدة أسبوع كامل مع مقارنته بالأجهزة التقليدية. وتحسن بصورة كبيرة مستوى السكر في الدم ووصل إلى المستوى المتوسط الآمن مع الاستعانة بالبنكرياس الصناعي لدى البالغين؛ وذلك بنسبة 72% بالمقارنة بنسبة 53% باستخدام أجهزة القياس التقليدية.

جوارب ذكية

توصل العلماء إلى اختراع جوارب ذكية تمنع تقرحات القدم السكري الناتجة من مضاعفات مرض السكري، وذلك عن طريق استشعار وتنبيه المريض لأي من الضغوط والمسببات، التي قد تؤدي إلى التقرحات، وذلك عن طريق ربط الجوارب بتطبيق على الهاتف الذكي يستشعر أي ضغط زائد على القدم، ويحذر مرضى السكري من أن هذه الأسباب قد تؤدي لقرح القدم، وتسمى هذه الجوارب “SenseGO”، وتحتوي على عشرات الجزيئات، التي تستشعر أي ضغط على القدم.

شوكة ذكية

صمم باحثون، في جامعة طوكيو اليابانية، شوكة إلكترونية صحية تغني عن إضافة الملح في الطعام وتحد من أضرار كثرة الصوديوم على الصحة بشكل عام، إذ دمجوا فيها ما يعطي إحساساً كأن الطعام مالحاً، وهي مفيدة وصحية وعملية لمرضى الضغط وأولئك الذين يعشقون إضافة المزيد من الملح إلى طعامهم، لكن يخافون من تأثيره الضار على صحتهم.

 

وقال العلماء إن الشوكة الذكية يمكنها أن تساعد مرضى السكري من خلال الإحساس بالمذاق الحلو دون الحاجة لتناول الحلوى التي قد تسبب لهم ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويمكن للشوكة الكهربائية العمل لعدة ساعات كما أنها تحتوي على زر للتحكم بالإشارات الكهربائية القادمة من الشوكة للسان.